كارافان السينما العربية الأوروبية يحتفل بـ 'رومي شعر الإسلام'

كتب ـ المحرر الثقافي
البصر الأعمى

تستأنف قافلة السينما العربية مسيرتها – بعد النجاح الذي حققته في مدينة الاسكندرية خلال الفترة من 25 إلى 29 من أغسطس/آب الماضي ـ بانطلاق الحدث السادس من كاراڤان السينما العربية الأوروبية، الذي يقام خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.
كارافان السينما العربية الأوروبية الذي تنظمه وترأسه المخرجة هالة جلال، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج اليوروميد المرئي المسموع II يقام تحت شعار "التسجيلي والقصير", ويعرض فيه 20 فيلما ما بين تسجيلي طويل وقصير وروائي قصير من عدة دول أهمها: لبنان وتونس ومصر وألمانيا وأسبانيا وبريطانيا والأردن وفلسطين وهولندا.
ويتضمن الكاراڤان برنامجا رئيسيا يعرض فيه ستة أفلام تسجيلية طويلة من بينها الفيلم البريطاني "البصر الأعمى" الذي عرض ضمن بانوراما الفيلم التسجيلي في مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الماضية في فبراير/شباط 2007.
الفيلم يحكي رحلة صعود متسلق الجبال الكفيف إيريك واينماير، ومدرسة كفيفة إصطحبوا ستة أطفال فاقدي البصر إلى قمة إفيرست علي ارتفاع 7.045 مترا عن سطح البحر, فى إنجاز غير مسبوق.
الفيلم مدته 104 دقائق، ويعتبر سابع أفلام مخرجته الإنجليزية لوسي واكر، بعد سلسلة من الأفلام الوثائقية التي أنجزتها منذ عام 1994 إلى 2006.
حصل الفيلم على العديد من الجوائز أهمها جائزة الجمهور لأحسن فيلم في مهرجان برلين، وأحسن فيلم في مهرجان AFI في لوس انجلوس، وجائزة أحسن فيلم تسجيلي في مهرجان Palm Springs , Film Festival في عام 2007. وتم اختياره في المسابقة الرسمية في مهرجان لندن السينمائي الدولي المقامة فعالياته الآن.
كما يعرض الفيلم التسجيلي "رومي, شعر الإسلام" من إنتاج عام 2007 من إخراج النمساوي هوشنج وداريوش الله ياري. وهو عبارة عن رحلة جلال الدين الرومي - الملقب بالدرويش الشاعر- الذي ولدت على يده الطريقة الصوفية في مدينة قونية التركية, والمولود قبل ثمانية قرون في 30 سبتمبر/أيلول 1207 بمدينة بلخ التي تقع اليوم في أفغانستان.
الكارافان سوف يستضيف مخرج الفيلم مع إقامة ندوة خاصة له.
الحدث السادس سوف يعرض مجموعة من أفلام الطلبة التي أنجزوها خلال ورش سينمائية في معهد الفيلم العربي في الأردن والذي أقيم بالتعاون مع شركة سيمات للإنتاج والتوزيع المنظمة للكارافان، وكذلك في ورشة الفيلم الروائي والوثائقي في تونس وأشرف عليها المخرج والمنتج التونسي إبراهيم لطيف.
الأفلام تعرض من مصر والأردن وسوريا وفلسطين، وذلك ضمن برنامج خاص تحت عنوان "أفلام الطلبة" والذي يعرض فيه 14 فيلما تسجيليا وروائيا قصيرا.
كما يستضيف الكاراڤان في حدثه السادس المخرجة الفلسطينية إيناس المظفر التي يعرض لها فيلم "شرق لغرب"، والمنتج والمخرج التونسي إبراهيم لطيف، والمخرج الذي يعرض له الفيلم التسجيلي الطويل "رومي، شعر الإسلام".
تُقام عروض الأفلام يوميا من السابعة مساء في قاعة السينما في مركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة.