تصفيات مونديال 2010: الاردن يتأهل بصعوبة للدور الثاني

شلباية يقاتل لتسجيل هدفه الأول

عمان - تأهل المنتخب الاردني الى الدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب افريقيا اثر فوزه على ضيفه القيرغيزستاني بركلات الترجيح 6-5 (الوقتان الاصلي والاضافي 2-صفر) الاحد على استاد عمان الدولي في اياب الدور الاول.
وسجل محمود شلباية (32) وحاتم عقل (49 من ركلة جزاء) الهدفين.
وكان المنتخب القيرغيزستاني فاز ذهابا 2-صفر قبل 10 ايام في بيشكك.
وفي ركلات الترجيح، سجل قصي أبو عالية وثائر البواب ومؤيد أبو كشك وعامر ذيب وحاتم عقل وبشار بني ياسين للاردن، وايغور كودورنكو وفاديون بوكاييف وسام سلييف وسايديكوف وأسينكول لقيرغيزستان، وأهدر له فيلاسليغ الركلة السادسة بعدما سددها فوق العارضة.
وتعذب المنتخب الأردني كثيرا واحتاج الى ركلات الترجيح لتجاوز الدور الاول.
وشهدت المباراة هجوما أردنيا ضاغطا ودفاعا قيرغيزستانيا مستميتا، وكاد عبد الله ذيب يمنح التقدم للاردن من ركلة حرة مباشرة علت العارضة (11)، ثم تلقى شلباية كرة عرضية من مؤيد ابو كشك فهيأها لنفسه وسددها فوق المرمى (16).
واستمر ضغط المنتخب الأردني عندما عكس عامر ذيب كرة داخل منطقة جزاء قيرغيزستان ابعدها الدفاع بصعوبة (18)، ورد منتخب قيرغيزستان بتسديدة بعيدة (19).
وكانت أخطر فرص الأردن لعبد الله ذيب الذي استلم كرة من حسونة الشيخ وانفرد بالحارس لكنه سددها بجانب القائم الأيسر (20)، ثم تألق حارس مرمى قيرغيزستان أغابوث في التصدي لكرة رأسية رائعة لشلباية وحولها إلى ركنية بصعوبة بالغة (23)، ونفذ عامر ذيب ركلة ركنية سددها حسونة برأسه بين يدي الحارس (29)، ثم تألق اغابوف مجددا في إبعاد كرة أبو كشك من أمام المرمى الى ركنية (30).
وأثمر ضغط الأردن عن هدف رائع لشلباية الذي استقبل الكرة داخل المنطقة وتلاعب بمدافعين وتابعها برأسية في الزاوية اليمنى البعيدة للمرمى القيرغيزستاني (32).
وتابع الاردن ضغطه، وسدد قصي أبو عالية كرة مرتدة من الدفاع بجانب القائم الأيسر (35).
واندفع الأردن في الشوط الثاني، وسدد محمد خميس كرة قوية سيطر عليها الحارس (49)، قبل ان يحصل اصحاب الارض على ركلة جزاء بعد عرقلة مؤيد أبو كشك داخل المنطقة فانبرى لها حاتم عقل بنجاح مسجلا الهدف الثاني (50).
وتقدم بشار بني ياسين من الجهة اليسرى ورفع كرة قوية بين يدي الحارس (60).
وكاد لاعب قيرغيزستان دافرون يهز الشباك الاردنية بعد خطفه للكرة ودخوله داخل المنطقة لكنه سدد الكرة فوق العارضة (70).
وأشرك مدرب الاردن البرتغالي فينغادا سراج التل مكان عبد الله خالد ذيب لتعزيز خط الهجوم (72)، وسدد حسونة الشيخ كرة من داخل المنطقة ارتدت من الدفاع الى ركنية (75)، وأهدر سراج التل فرصة ذهبية امام المرمى (78)، ومن أول لمسة للكرة كاد ثائر البواب أن يحرز الهدف الثالث من تسديدة قوية ارتدت من الشباك الجانبية (83)، رد عليه تيمور فاليغ بتسديدة بعيدة علت العارضة (84).
وشكلت كرة حاتم عقل داخل المنطقة خطورة كبيرة على مرمى قيرغيزستان لكن الحارس كان لها بالمرصاد (88)، فيما لم تجد الكرة المرفوعة من مؤيد أبو كشك من يتابعها داخل المرمى (90).
واحتكم المنتخبان الى التمديد، فمال الشوط الاضافي الاول إلى هدوء نسبي مع أفضلية للاردن، فنفذ عامر ذيب ركلة حرة داخل المنطقة تابعها ثائر البواب برأسه فوق المرمى (96)، ورد أزدروف بتسديدة بعيدة عن المرمى (101).
وفي أول دقيقة من الشوط الإضافي الثاني سدد بشار بني ياسين كرة قوية سيطر عليها الحارس (106)، وتلقى البواب كرة ذكية سددها من داخل المنطقة ارتدت من الدفاع الى ركنية (108).
ومن هجمة مرتدة لقيرغيزستان عكست الكرة داخل المنطقة وأبعدها لؤي العمايرة الى ركنية على دفعتين في أخطر فرص قيرغيزستان في المباراة (114)، رد عليه أبو كشك بتسديدة ضعيفة بيدي الحارس (115)، ثم تدخل المدافع في إبعاد كرة قبل ثائر البواب من شبه انفراد (116).