دبي تطلق سلسلة مبادرات لتفعيل تنمية المعرفة العربية

آل مكتوم يخصص عشرة مليارات دولار لمبادراته

دبي - اطلق نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الاحد في افتتاح "مؤتمر المعرفة الاول" في دبي، سلسلة من المشاريع والمبادرات التي ستديرها مؤسسته الهادفة الى تنمية المعرفة في العالم العربي والتي سبق ان خصص لها صندوقاً بعشرة مليارات دولار.
وقال الشيخ محمد في افتتاح المؤتمر الذي حضره الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي ان "مؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" ستطلق سلسلة من المشاريع والمبادرات لتفعيل هدفها وهو تعزيز المعرفة والتعليم في العالم العربي.
ومن هذه المشاريع اصدار تقرير سنوي تحت مسمى "تقرير المعرفة العربي" بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، اضافة الى "برنامج تحسين جودة التعليم الجامعي" في العالم العربي بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة نفسه.
كما كشف الشيخ محمد عن اطلاق ثلاث شبكات الاولى هي "شبكة الابحاث العربية" تقوم بتمويل الابحاث في المنطقة العربية وتفتح قنوات اتصال بين العلماء العرب، اضافة الى "شبكة معلمي المدارس" و"شبكة تدريب طلاب الجامعات" للتواصل بين اطياف هذه الفئات.
واطلق الشيخ محمد ايضاً برامج لتعزيز قدرة الطلاب المتفوقين على تطوير قدراتهم، وكذلك تمكين النساء من الحصول على برامج دراسات عليا الكترونياً من المنزل.
وبين المبادرات ايضا، انشاء صندوق لتطوير المحتوى العربي على شبكة الانترنت.
الا ان ابرز المبادرات هي "مجمع المعرفة" الذي ستكون مهمته "توفير مصادر المعرفة ونشرها وتسهيل الوصول اليها ورعاية المشاركين في إنتاجها والقادرين على الانتاج بخاصة من الشبان والشابات الموهوبين والمبدعين الذين يحتاجون لمن يأخذ بيدهم".
وستعمل المؤسسة على تشجيع الترجمة ومساعدة المبدعين على التفرغ للإبداع إضافة الى نشر أعمال المبدعين وتوزيعها على مستوى العالم العربي.
وكان الشيخ محمد اطلق مؤسسته في أيار/مايوالماضي ورصد لها صندوقاً بعشرة مليارات دولار.