مكتبة الإسكندرية تحتفل بذكرى درويش وتستضيف كريمر

كتب ـ المحرر الثقافي
جولة فنية في موانئ المتوسط، وسيد درويش في الإطار

بمناسبة الذكرى السنوية لفنان الشعب سيد درويش، وفي إطار الاحتفال بمرور خمس سنوات على افتتاح مكتبة الإسكندرية، يقوم مركز الفنون بالمكتبة بإصدار مجموعة أسطوانات للأدوار العشرة لسيد درويش تحتوي على التسجيلات الأصلية للأدوار بصوت سيد درويش أو أحد معاصريه إلى جانب توزيع أوركسترالي جديد كتبه مجموعة من المؤلفين المصريين وقام بتسجيله أوركسترا مكتبة الإسكندرية.
وسوف يقدم الأوركسترا حفلا بهذه المناسبة الخميس 27 سبتمبر/أيلول الجاري، في التاسعة مساء بتوقيت مصر، وذلك بالمسرح الصغير بقاعة المؤتمرات يقدم فيه مقتطفات من هذه الأدوار، كما سيتم بيع وتوزيع مجموعة الأسطوانات بعد الحفل. ويقوم بالغناء في هذا الحفل من شباب المطربين: ناصر أسمر من فلسطين، ونورا فاروق، ومصطفى محمد، وهاني عامر، ووليد حيدر، من مصر، بمصاحبة أعضاء كورال قصر التذوق بالإسكندرية بقيادة أحمد الحناوي. كريمر في مصر وفي الوقت نفسه يستضيف مركز الفنون بالمكتبة عازف الفيولينة العالمي جيدون كريمر لأول مرة بمصر بمصاحبة الأوركسترا الخاص به The Kremerata Baltica وذلك في إطار الاحتفال بالعالم الفرنسي جورج شارباك الحائز على جائزة نوبل في العلوم.
وسوف يصل كريمر وشارباك والأوركسترا ومعهم 300 من الشخصيات العالمية الهامة على متن يخت خاص الأربعاء 26 سبتمبر/أيلول الحالي، ويقومون بزيارة للمكتبة يصاحبهم فيها د. إسماعيل سراج الدين، ويقومون بعمل حفل خاص بقاعة المؤتمرات الكبرى لمجموعة خاصة من المدعوين المصريين والأجانب.
ويتضمن الحفل أعمالا منفردة وجماعية للفيولينة والتشيللو والبيانو لموتسارت وباخ وشومان وآخرين، ثم يتوجه بعد ذلك كريمر والأوركسترا والمدعوين الأجانب إلى اليخت لمتابعة الجولة الفنية التي يقدموها في موانئ البحر المتوسط المختلفة، ويعتبر كريمر من أهم عازفي الفيولينة حاليا، وقد احتفل العالم بعيد ميلاده الستين هذا العام في مهرجان سالزبورج للموسيقى بالنمسا.