المصريون ينفقون نصف دخولهم على الطعام والشراب

ومع ذلك، غلابى مصر ما زالوا يضحكون للرغيف الساخن

القاهرة ـ كشف تقرير اصدره مركز المعلومات في مجلس الوزراء المصري عن ان المواطنين ينفقون 55 في المئة من دخلهم على الاكل والشرب وخاصة من لا يتعدى دخلهم ألفي جنيه سنويا (ما يعادل 355 دولاراً).
واشار التقرير الى ان نسبة الانفاق على الطعام والشراب تصل الى 55.4 في المئة بالنسبة للأسر التي يقل اجمالي انفاقها عن ألفي جنيه سنويا وتتراجع هذه النسبة مع ارتفاع دخل الاسرة لتصل الى 22.7 في المئة.
ولاحظ التقرير ان نسبة الانفاق على الطعام والشراب في مصر مرتفعة مقارنة بنسبتها في بعض الدول متوسطة الدخل التي تعتبر في مستوى مصر نفسه في هذا الاطار بحسب تصنيف البنك الدولي حيث بلغت هذه النسبة في تايوان حوالى 21.8 في المئة وحوالي 35.7 في المئة بسريلانكا و43 في المئة بالفيلبين.
ولفت الى ان نسبة انفاق الاسر الريفية على الطعام والشراب من اجمالي انفاقها السنوي أكبر من نسبة انفاق أسر سكان المدن حيث بلغت النسبة حوالي 50.3 في المئة كمعدل مقابل 40.8 في المئة للأسر المقيمة في المدن.
ونبه التقرير الى أن نمط الاستهلاك الغذائي للمواطن المصري ضعيف التأثر بالأسعار.
فرغم زيادة أسعار مجموعة الطعام بحوالي 48.3 في المئة بين العامين 2000 و2005 الا أن نصيب الفرد من السعرات الحرارية التي يحصل عليها يومياً من المجموعات الغذائية المختلفة لم يتبدل بنسبة كبيرة بل جاء التغيير طفيفا جدا خلال تلك الفترة.
وحول نوعية الاستهلاك الغذائي أوضح التقرير ان الأسرة المصرية تنفق 28 في المئة على اللحوم و16.2 في المئة على الحبوب و19.2 في المئة على الخضار والفاكهة و12.5 في المئة على الألبان والبيض من اجمالي الانفاق السنوي على الطعام والشراب.(كونا)