تونس تطمح الى طاقة نووية بلا قيود

طاقة سلمية دون حدود

تونس - قال وزير تونسي أن بلاده تتطلع لاستخدام الطاقة النووية لتحقيق التنمية المستدامة دون قيود إضافية تحد من فرص التمكن من التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، مؤكدا التزام تونس التام بمقتضيات معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، التي تضمن للدول الأطراف حق الاستفادة من مزايا الطاقة النووية للأغراض السلمية وتطوير برامج نووية سلمية بمختلف مكوناتها.

وحسب تقرير بثته الإذاعة التونسية الأربعاء، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا التونسي الأزهر بوعوني في كلمة ألقاها في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا بفيينا، أن حكومة بلاده شرعت في دراسات لتطوير إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة النووية، وأنها تتطلع لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بقوة متوسطة في أفق عام 2020.

من ناحية أخرى تعهد الوزير التونسي بدعم بلاده لجهود التعاون مع الوكالة والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطتها وبرامجها منوها في هذا الصدد بمستوى التعاون القائم بين تونس والوكالة سواء في إطار المشاريع الوطنية أو ضمن المشاريع على صعيد القارة الإفريقية، حيث أتاحت الوكالة فرص التدريب لعديد من الكفاءات التونسية في مختلف مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة والتقنيات النووية. (آكي)