مكتبة الإسكندرية تدشن أحدث مشروعاتها الرقمية

الإسكندرية
النسخة العربية

دشنت مكتبة الإسكندرية النسخة الرقمية العربية من مؤسسة بوابة التنمية. وأتى هذا المشروع كمحصلة للتعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية من خلال معهد الدراسات المعلوماتية ومنتدى الإصلاح العربي من جانب، ومؤسسة بوابة التنمية في العاصمة الأميركية واشنطن من جانب آخر، حيث أثمر هذا التعاون عن إطلاق نسخة رقمية باللغة العربية لمؤسسة بوابة التنمية، وهي بوابة إلكترونية معنية بالتنمية الشاملة والإبقاء على استمرارها.
تقوم مؤسسة بوابة التنمية على توفير آليات رقمية محددة على شبكة الإنترنت، تهدف من خلالها إلى زيادة فعالية الجهود الوطنية الرامية إلى التنمية الشاملة والمستدامة. فتقدم أطرا معرفية مبتكرة أهمها إمكانية الحصول على العديد من المعلومات الحيوية في شتى المجالات، كما تطرح أفكارا حول الأسس العلمية والفعالة لبناء القدرات المحلية، كما تسهل الجمع بين الشركاء تحقيقاً لمزيد من التغيير الإيجابي في مجالاتهم المشتركة.
ولقد أعلنت مكتبة الإسكندرية ومؤسسة بوابة التنمية عن هذا المشروع المشترك لأول مرة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات والتي عقدت في تونس عام 2005، حيث تم التأكيد على تفاقم سلبيات النقص الكبير في معلومات التنمية في المنطقة العربية على مسيرة التنمية وإمكانية نجاحها.
وتستخدم مؤسسة بوابة التنمية تكنولوجيا متقدمة للمعلومات والاتصالات وفي متناول الجميع، والتي كانت فيما مضى غير متاحة.
لتحقيق هذه المهمة، تسعى المؤسسة إلى:
• زيادة تبادل المعرفة، ومن ثم زيادة الشفافية والتنافسية في الإنفاق الحكومي.
• تفعيل فعالية المساعدات وبناء القدرات في الحكومة والمجتمع المدني على حد سواء.
• تحسين شفافية القطاع العام.
• بناء القدرات المحلية وذلك لتمكين المعنيين بالتنمية في المجتمعات المختلفة من خلال زيادة القدرة على الحصول على أفضل الممارسات والاتصال بالنظراء.
ومن خلال التعاون مع الحكومات، والمتبرعين الدوليين والمؤسسات الخاصة المحلية والعالمية، تركز مؤسسة بوابة التنمية على تلك المجالات التي يمكن لعمليات الإنترنت أن تؤدي فيها إلى نتائج بعيدة الأثر، ومنها على سبيل المثال الإنفاق العام، وإدارة الموارد المالية للمساعدات، وتنسيق المساعدات، والتبادل السريع للدروس المستفادة وأفضل الممارسات.
كما تعمل المؤسسة على تحديد المتطلبات، ومنها على سبيل المثال الحاجة إلى تواصل أفضل بين الدول النامية، والمتبرعين لتنسيق معلومات المساعدات، كما تعمل على تعريف الحلول التنموية المجدية اقتصادياً التي يسهل تكرارها ومضاعفتها، وتطويرها.
برامج مؤسسة بوابة التنمية وأدواتها:
• سوق بوابة التنمية: وهو نظام معلومات متعدد اللغات لعطاءات الحكومات على شبكة الإنترنت، ويعمل هذا النظام على إمكانية توفير مبالغ ضخمة في الإنفاق العام، مع مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على المضي قدماً في بناء فرص اقتصادية جديدة.
• أدوات فعالية المساعدات: وهي أدوات تساعد الحكومات ومنظمات التنمية وغيرها على تنسيق جهود المساعدات وتخفيض الفاقد والتداخلات بين جهودها. ويقدم ممثلو منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبرنامج التنمية التابع للأمم والمتحدة والبنك الدولي المساعدة في هذه البرامج من خلال لجنة مؤسسة بوابة التنمية التوجيهية لفعالية المساعدات.
• مجتمعات بوابة التنمية الرقمية: وهو منبر يستضيف مجموعة من مجتمعات الممارسة على شبكة الإنترنت والتي تركز على حوالي 30 من موضوعات التنمية الحيوية، وتعمل هذه المجتمعات على إتاحة مشاركة المعرفة، والتشبيك مع النظراء، والتعاون.
• بوابات الدول: وهو برنامج يعمل على دعم شبكة مكونة من 50 من المشروعات الاجتماعية المحلية والتي تم تأسيسها بمساعدة أولية من بوابة التنمية لتوفير البوابات الإلكترونية وغيرها من الخدمات المرتبطة الموجهة للاحتياجات التنموية المحلية.
لمزيد من المعلومات يمكن زيارة النسخة العربية لبوابة التنمية على الرابط التالي: http://home.developmentgateway.org