افتتاح جامعة فرنسية-لبنانية في شمال العراق

جامعة فرنسية لغة التدريس فيها الانكليزية

اربيل (العراق) - اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان ادريس هاني الثلاثاء عن افتتاح جامعة فرنسية-لبنانية للادارة والاعمال في اربيل (350 كلم شمال بغداد) يتولى التدريس فيها اساتذة فرنسيون ولبنانيون.
وقال توفيق تاسو عضو مجلس ادارة الجامعة الفرنسية-اللبنانية في المؤتمر ان "الجامعة تضم كليات الادارة والفندقة والسياحة والمعلومات في اختصاصات المحاسبة والمال والتسويق والبيع والاعلان والادارة والموارد البشرية".
واضاف ان "الجامعة ستوفر دراسات الماجستير ايضا في ادارة الاعمال بالتعاون مع جامعة الدولة الفرنسية في ليون".
واوضح تاسو ان "الجامعة ستبدأ بقبول الطلبة خلال العام الدراسي الحالي للطلبة خريجي الدراسة الثانوية (البكالوريا) او ما يعادلها من الذين نجحوا في امتحان الدخول الى الجامعة على ان تكون مدة الدراسة اربع سنوات".
واكد ان "مشروع الجامعة سيدار من قبل مجموعة بيجيه الفرنسية التي تأسست في فرنسا عام 1850 والتي تعمل في الشرق الاوسط منذ عام 1912".
من جانبه، اكد ادريس هادي وزير التعليم العالي في حكومة الاقليم انه "مع اعطاء الرخصة لهذه الجامعة اللبنانية-الفرنسية اعطيت الرخصة للمجموعة الفرنسية بفتح معهد لتدريب الكوادر وبناء القدرات المحلية".
واضاف ان "الرخصة الممنوحة لمجموعة بيجيه الفرنسية ستخولها فتح معهد عالٍ لتدريب الكوادر لبناء قدرات الكوادر المحلية من حيث الادارة والاكاديميين لان هذه مهمة جدا ونحن بحاجة الى بناء القدرات ونعتبر هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية".
واوضح الوزير ان "لغة التدريس في الجامعة ستكون الانكليزية لانه ليس لدينا طلبة يتحدثون اللغة الفرنسية التي تحتاج الى ما لا يقل عن سنة او سنتين لتعلمها على عكس الانكليزية التي يتحدثها طلبتنا منذ المرحلة الاولى في الابتدائية".