مصر تسهل منح تأشيرات دخول العراقيين إلى أراضيها

بضعة الاف من العراقيين يقيمون في مصر

بغداد - اكد بيان صادر عن مكتب طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقية الاثنين ان مصر وافقت على تسهيل منح تاشيرة دخول اراضيها للعراقيين.
واوضح البيان ان "الهاشمي تلقى رسالة من رئيس الوزراء المصري احمد نظيف ابلغه فيها قرار الحكومة المصرية بتسهيل اجراءات منح تاشيرة دخول العراقيين الى مصر وتقديم كافة التسهيلات في هذا الشان".
وجاء في رسالة رئيس الوزراء المصري "اصدرت توجيهاتي الفورية للسلطات المعنية في مصر بتسهيل منح تاشيرات دخول الاشقاء العراقيين لبلدهم الثاني مصر في اطار بعض الضوابط التي تحقق الموائمة بين المطالب العراقية خاصة الانسانية منها من جانب الاعتبارات السياسية والامنية في مصر ومن جانب اخر تقديم كافة التسهيلات في هذا الشان".
واشار نظيف في رسالته الى انه "تم تقنين اوضاع ابنائنا العراقيين المتواجدين في مصر بما يتيح الحاقهم بالمدارس الخاصة ومنحهم اقامة لمدة عام بموجب شهادة قيد دراسي معتمدة والعمل على لم شمل الاسرة العراقية لاقاربهم من الدرجة الاولى في الاسرة الواحدة".
وكانت جمعية لمساعدة اللاجئين في القاهرة اعلنت في شباط/فبراير الماضي ان ما لا يقل عن 120 الف لاجئ عراقي وصلوا الى مصر وان تدفق اللاجئين لا يبدو انه على وشك التوقف.
واوقفت مصر منح التاشيرة للعراقيين منذ اذار/مارس الماضي.
وذكرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة منتصف شباط/فبراير الماضي ان حوالى مليوني عراقي فروا من بلادهم منذ 2003 جراء اعمال العنف، ويقيم 700 الف منهم في الاردن ومليون في سوريا.