مقتل فلسطيني في غارة بالضفة الغربية وتوغل إسرائيلي في غزة

حملة اسرائيلية واسعة للتجريف والاعتقال في غزة

نابلس (الضفة الغربية) وغزة - قال مسعفون محليون إن جنودا اسرائيليين قتلوا بالرصاص نشطا فلسطينيا ينتمي الى حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال غارة في مدينة نابلس بالضفة الغربية الاحد.

وذكر متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان القوات التي تعمل في منطقة مخيم بلاطة للاجئين أطلقت النيران على نشطين وأكدت اصابتهما.

وقالت كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لفتح ان النشط ينتمي اليهم وان الجنود الاسرائيليين أطلقوا الرصاص عليه خلال غارة.

وأكد مسعفون أيضا أنه قتل وقالوا ان نشطا اخر أصيب بالرصاص.

وفي غزة افاد شهود عيان فلسطينيون ان الجيش الاسرائيلي توغل الاحد بمساندة عدد من المدرعات والاليات العسكرية في محيط معبر صوفا التجاري شرق رفح في جنوب قطاع غزة.
واكد الشهود ان "اكثر من خمس عشرة دبابة وآلية عسكرية توغلت فجر اليوم في منطقتي العمور والفخاري قرب معبر صوفا وشرعت على الفور باعمال تجريف وتفتيش".
وذكر الشهود ان مروحية اسرائيلية اطلقت صاروخا اصاب مسجد "معاذ بن جبل" باضرار كبيرة كما "قصفت الدبابات بالقذائف المدفعية تجاه منازل المواطنين".
وقال احد الشهود ان الجنود الاسرائيليين داهموا عددا من المنازل و"اعتقلوا عشرة اشخاص" على الاقل من اصحاب هذه المنازل.
واوضح الشهود ان اشتباكات مسلحة عدة وقعت بين "مقاومين" فلسطينيين والقوات الاسرائيلية.
وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس انها "فجرت عبوة في جرافة عسكرية اسرائيلية" بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.
من جهة اخرى، ذكر متحدث باسم القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس الاحد انه تم اعتقال عدد من الاشخاص على خلفية عبوة متفجرة عثر عليها موضوعة قرب مقر المجلس التشريعي في مدينة غزة السبت.
وقال اسلام شهوان انه "تم اكتشاف عبوة تزن 15 كيلوغراماً من المتفجرات عند مدخل مقر المجلس التشريعي قبل ان تنفجر ثم قامت وحدة الهندسة بتفكيكها".
واكد انه "تم اعتقال عدد من الاشخاص كانوا في سيارتين يشتبه في علاقتهم بوضع العبوة" موضحا ان "التوقعات ان يكون بعض عناصر من حركة فتح وراء وضع هذه العبوة خصوصا انها تشبه العبوات التي تم تفجيرها قرب عدد من مواقع القوة التنفيذية او لاشخاص من حماس".
وقال شهوان "اعتقل عدد من الاشخاص بحوزتهم عبوات او تم ضبط عبوات في بعض البيوت على خلفية الانفجارات التي تحدث في غزة".
وقد وقعت سبعة انفجارات في اماكن مختلفة بعضها قرب مقرات تابعة للقوة التنفيذية في قطاع غزة وفقا لشهوان.