أول لقب لسوريا في 'الدريساج' تحمله امرأة

رياضة جديدة في سوريا

دمشق ـ أصبحت الفارسة منال جدعان أول رياضية سورية تفوز ببطولة في رياضة "الدريساج" التي تبنتها سوريا، وأدخلتها منذ أيام قليلة مضت على لائحة ألعابها الرياضية.
وفازت الفارسة السورية بلقب بطولة الصداقة السورية الأولى في المباراة التي جرت بنادي الباسل للرماية والفروسية بمشاركة فرسان من ألمانيا والسويد وبلغاريا وسوريا.
وقام بتحكيم البطولة التي تعتبر الأولى من نوعها في سوريا، حكم ألماني متخصص في هذا النوع من الرياضة.
وحصلت الفارسة جدعان مع جوادها الألماني (سير شولينغ) على 180 علامة من أصل (200) متقدمة على منافسها المباشر السوري أحمد حمشو بـ (11) علامة، وعلى صاحبة المركز الثالث الألمانية كارين تونسام بـ ( 15) علامة.
وأظهرت الفارسة السورية مهارة لافتة في الانسجام مع جوادها وتحكمت به في رياضة تجري ضمن مسار محدد وسرعات دقيقة، وبدا أغلب الجمهور الذي حضر المنافسات معجباً بالرياضة الجديدة، وإن لم يكن على علم كامل بعد بقوانينها وطريقة احتساب نقاطها.
وتتحضر الفروسية السورية للمشاركة بمسابقة "الدريساج" في دورة الألعاب الرياضية العربية القادمة في مصر (نوفمبر/تشرين الثاني) المقبل، ومن المتوقع أن يكون المنتخب السوري مؤلفاً لهذه الغاية من الفارسة منال جدعان ومواطنها أحمد حمشو.
وقد تعاقدت الفارسة السورية لهذه الغاية مع المدربة السويدية بيا يوهانا المتخصصة عالمياً بـ "الدريساج"، وأشرفت على منتخب السويد أولمبياً بهذه الرياضة.
يذكر أن دولاً خليجية كقطر والبحرين والإمارات إضافة إلى مصر تمارس هذه اللعبة، وستنافس على ميدالياتها بالدورة العربية المقبلة، وكانت قطر قد فازت بذهبيتها في دورة الألعاب الآسيوية الماضية التي استضافتها الدوحة.
وهذه هي النتائج المسجلة للمباراة الأولى من نوعها في سوريا:
1- الفارسة منال جدعان (سورية) 180 علامة.
2- الفارس أحمد حمشو (سورية) 169 علامة
3- الفارسة كارين تونسام (ألمانيا) 165 علامة.
4- الفارس فراس جنيدي (سورية) 158علامة.
5- الفارس وسيم عنزروتي (سورية) 153 علامة.
6- الفارسة كاترين شلوتخ (المانيا) 150 علامة.
7- الفارس افغيني (بلغاريا) 141 علامة.
8- الفارسة سوزانا نيل (السويد) 135 علامة.