رحيل أول مطربة سعودية

عتاب وصلت عالم الشهرة مع اغنيتها 'جاني الاسمر'

دبي - رحلت "عتاب" رائدة الفنانات الخليجيات واول مطربة سعودية اشتهرت على صعيد العالم العربي عن 66 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان في الامارات بعد حياة فنية حافلة استمرت اكثر من ثلاثين عاما، كما ذكرت قناة العربية الفضائية ووسائل اعلام اخرى في دبي الاثنين.
والفنانة الراحلة التي توفيت مساء الاحد، ظروف عبد الخير ادم "عتاب" اكتشفها الموسيقار والمغني الفنان السعودي الراحل طلال مداح في نهاية الستينات وشجعها ودعمها في تسجيل اول اسطوانة لها.
وتزوجت عتاب من المصري محب فاروق وغادرت معه السعودية الى القاهرة لتبدأ رحلتها مع عالم الطرب والغناء، وحيث افتتحت ملهى مشهورا في شارع الهرم عرف باسمها.
وكانت عتاب حسب الناقد الموسيقي المصري امجد مصطفى "وصلت عالم الشهرة مع اغنيتها جاني الاسمر عندما انتشرت في مصر والعالم العربي وكانت اول مغنية خليجية تبرز في الوسط الفني في مصر بل انها قدمت الاغنية بعيدا عن الشكل الكلاسيكي رغم محافظتها على اللهجة الخليجية".
وتابع مصطفى انها "اول مطربة خليجية تحقق النجومية والانتشار على مستوى العالم العربي وهي التي فتحت الطريق امام الاصوات النسائية الخليجية مثل نوال الكويتية واحلام الامارتية، وهي التي شقت الطريق في مجتمع يحرم الصوت النسائي".
واضاف انها كانت "تتمتع بخفة الظل وادخلت الحركة اثناء الغناء على خشبة المسرح مبتعدة عن الطريقة التقليدية في الغناء مما شكل اطلالة جديدة بالنسبة للمطربات العربيات من جيلها مثل ميادة الحناوي وعزيزة جلال وغيرهن من المطربات اللواتي برزن في السبعينات والثمانينات".
عملت عتاب مع عدد كبير من الملحنين السعوديين والمصريين الى جانب طلال مداح ومنهم عبد الرب ادريس وسراج عمر وريم البوادي ومحمد زكي ملاح وخالد الفيصل وفوزي محسون وكان ايضا لها تعاون مع محمد الموجي الذي لحن لها اغنية "فك القيد" وكذلك تعاونت مع صلاح الشرنوبي وسامي الحفناوي وعلي حميدة.
وحافظت طوال حياتها الفنية على الغناء بلهجتها الخليجية بما في ذلك اللهجة العراقية حيث قدمت اغنية "هي وهاي وهو" التي كانت المطربة العراقية سعاد العبدالله قدمتها قبلها بعدة سنوات.
ومن اهم اغانيها "حبيب الروح" و"دلوع" و"عبدالله يا عبدالله" و"عبره ردي علي" و"لا تكثر حلوفك" و"وش لي بالتعب" و"يا نعيش اثنين" و"يجوز انك تخطي".
وكما حققت سبقا خليجيا في الغناء النسائي، حققت ايضا سبقا على صعيد التمثيل عندما لعبت بطولة فيلم تلفزيوني بعنوان "عتاب رائدة الفضاء" بمشاركة الفنانة المصرية فايزة كمال.
وكانت الراحلة تطلقت من زوجها المصري بعد ثلاثين عاما من الزواج في عام 1999
بسبب اشكالات بينهما واتهمته لاحقا بسرقة اكثر من 30 مليون جنيه مصري (خمسة ملايين دولار تقريبا) وهي قضية تناولتها الصحف المصرية والخليجية قبل فترة قريبة.
تركت عتاب مصر في سنة 2003 وانتقلت الى الامارات العربية المتحدة واستقرت في الشارقة حيث عاشت الى جانب والدتها التي تحمل الجنسية الاماراتية.