تسمم 176 أردنياً لتناولهم شاورما ملوثة

تتابع غريب في قضايا التسمم في الأردن

عمان - اصيب 176 شخصا في الاردن بحالات تسمم اثر تناولهم شاورما غير ناضجة من احد المطاعم في مخيم للاجئين الفلسطينيين نتيجة وجود جرثومة السالمونيلا في لحم الدجاج الذي اعدت منه، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا" الاحد.
ونقلت الوكالة عن محمد الذنيبات وزير القطاع العام، وزير الصحة بالانابة، قوله ان الحكومة شكلت لجنة تقصي حقائق اثر اصابة 176 شخصا بالتسمم بعد تناولهم وجبات الشاورما السبت.
وقال الذنيبات ان"الشاورما كانت غير ناضجة ولتواجد جرثومة السالمونيلا عادة بالدجاج والتي تقتل بالحرارة من المؤكد ان تكون هي سبب التسمم والذي أدى الى اسهالات وقيء وارتفاع درجة الحرارة".
واضاف ان صاحب المطعم الذي يقع في مخيم البقعة (شمال غرب عمان) تم توقيفه كجزء من التحقيق مشيرا الى ان المطعم اجتاز الفحوصات الصحية الروتينية اربع مرات خلال الشهر الماضي.
من جانب آخر، قال مسؤولون ان المواطن بلال حسن (23 عاما) توفي الاحد بعد تناول شاورما اشتراها من المطعم المذكور.
الا ان مدير عام المركز الوطني للطب الشرعي مؤمن الحديدي كشف ان الوفاة "ناتجة عن فشل حاد في الدورة الدموية والتنفسية لديه".
وكان مئات الاردنيين تلقوا العلاج العام الماضي بعد اصابتهم بتسمم غذائي نتج عن تناولهم الشاورما، ما دفع السلطات الى تكثيف الرقابة على مطاعم الوجبات السريعة.
وفي اطار مشابه، استقال وزيرا الصحة والمياه الاردنيان الشهر الماضي اثر اصابة مئات الاشخاص بالحمى والاسهال نتيجة وجود طفيليات في مياه الشرب.