حضور سينمائي دولي بمهرجان فيلم الهواة بتونس

رشيد مشهراوي يترأس لجنة التحكيم

تونس - قال منظمون الجمعة ان 30 بلدا سيشارك في مهرجان فيلم الهواة بمدينة قليبية التونسية الذي يبدأ السبت ويستمر أسبوعا.

وقال عادل عبيد مدير المهرجان "عدد البلدان المشاركة في الدورة الثالثة والعشرين بلغ 30 دولة منها 24 مشاركة في المسابقة الرسمية".

وخصص المنظمون مسابقة دولية يشارك فيها 47 فيلما وأخرى وطنية يشارك فيها 63 فيلما.

ويصنف مهرجان فيلم الهواة بقليبية على انه مناسبة لاتاحة فرص حقيقية للسينمائيين الهواة ومجالا لكشف الطاقات السينمائية المغمورة من قبل المحترفين الذين يحضرون المهرجان.

ويكرم المهرجان الذي تنظمه الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة بالتعاون مع وزارة الثقافة التونسية السينمائي الفلسطيني رشيد مشهراوي الذي يترأس لجنة التحكيم.

وتضم لجنة التحكيم كريستين مالبرات من فرنسا والسنغالي هامات فال والجيلاني السعدي من تونس ودافيد رزناك من اسبانيا.

ومن بين الدول المشاركة في المهرجان ايطاليا وبريطانيا وهولندا ومصر وفرنسا وتونس والمغرب وسوريا والبرازيل والاراضي الفلسطينية ولبنان وايران.

ويفتتح المهرجان بعرض فيلم من البرازيل بعنوان "الفا فيل".

وضمن قسم السينما المناضلة ستعرض افلام منها "رحلة جويلية" من العراق و"يا انا يا حيفا" الفلسطيني و"يا سلام" من سوريا و"ادرينالين" من فرنسا الذي يتحدث عن الحرب على العراق.

وقال المنظمون ان لبنان سيكون ضيف شرف على المهرجان اعتبارا لما تميز به مخرجوه السينمائيون من أعمال جيدة في بيئة أنهكتها الحروب والصدامات.

وستعرض بهذه المناسبة اربعة افلام هي "شارتوشال" لخالد رمضان و"بعد تسع سنوات" لديما الحر و"سايف ساوند" لزياد عنتر و"البطل لا يموت ابدا" لوسام شرف.