الناس البدائيون لم يتطوروا بل عاشوا معا

شيكاغو
أكثر من انسان بدائي واحد

قال باحثون إن حفريتين لجمجمة بشرية وفك أعلى تعودان لاثنين من الانواع الاولى للانسان البدائي هما "الانسان الماهر" و"الانسان المنتصب" تشيران الى أنهما ربما عاشا معا لاكثر من نصف مليون عام.

وتتحدى الحفريتان اللتان عثر عليهما في شرق افريقيا المفهوم السائد بأن الانسان تطور بالتدريج مرحلة تلو الاخرى من الانسان الماهر الى الانسان المنتصب ثم في النهاية الانسان العاقل أو انسان العصر الحديث.

وقالت سوزان أنطون استاذة علوم الانسان بجامعة نيويورك "لقد كان هناك اعتقاد بأن الانسان الماهر تطور ببطء الى الانسان المنتصب، والان اكتشفنا أنهما كانا يعيشان معا. لذلك لا يمكن ان يظل ذلك الاعتقاد قائما بعد الآن".

وأجرى البحث الذي نشر في دورية "نيتشر" العلمية تسعة من الباحثين.

وعثر على الحفريتين في عام 2000 شرقي بحيرة توركانا خلال مشروع بحثي للمتحف الوطني في كينيا.

وتشير الابحاث الى أن الانسان الماهر والانسان المنتصب استخدما مصادر مختلفة للطعام وكان سلوكهما مختلفا ليتمكنا من العيش معا دون أن ينقرض أحدهما.

وقال باتريك جاثوجو من جامعة يوتا وأحد المشاركين في البحث "كانا يعيشان على مسافة سير دقيقتين أو ثلاث دقائق".

وأضاف في مقابلة أجريت بالهاتف "لابد وأنهما تعاملا معا".

وترجع حفرية الفك الاعلى للانسان الماهر الى 1.44 مليون عام للوراء وهي أقدم من حفريات أخرى عثر عليها من قبل لهذا النوع.

وقال العالم فريد سبور من جامعة لندن في بيان "هذه الحفرية الجديدة تشير الى أن الانسان الماهر شقيق الانسان المنتصب وانهما كانا يعيشان معا في نفس الوقت ولم يسبق أحدهما الاخر".

والحفرية الثانية والتي عثر عليها في نفس المكان بشمال كينيا كانت لجمجمة محفوظة في حالة جيدة تعود لاحد أفراد الانسان المنتصب ترجع الى ما قبل نحو 1.55 مليون عام.

وتعد هذه الحفرية اكتشافا هاما بسبب حجمها. فهي أصغر جمجمة للانسان المنتصب عثر عليها حتى الان وهي ترسم صورة مختلفة له تشير الى تميزه بتنوع لم يعرف الباحثون بوجوده من قبل.

وقد يعني هذا التنوع انه مثل الغوريلا حيث تكون جمجمة الذكر أكبر حجما من جمجمة الانثى ان الانسان المنتصب شهد بدوره اختلافا بين الجنسين.

وكان يعتقد أن تقليص الفرق في حجم الجمجمة بين الجنسين هو أحد العلامات المميزة لتطور الانسان.

وقالت انطون ان الاكتشاف "يجعل الانسان المنتصب أقل شبها بنا".

وقال سبور إن كل الادلة المتاحة تشير الى أن الانسان العاقل تطور من الانسان المنتصب في عملية تطور حدثت في افريقيا قبل مليون عام.

وأضاف أنه يبدو أن الاثنين جدهما واحد كان يعيش في افريقيا قبل مليوني أو ثلاثة ملايين عام.