جلوبل الكويتية تتطلع الى الاردن ومصر والولايات المتحدة للنمو

الكويت
طموح كبير لجلوبال

قال بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنوك الاستثمار في الكويت من حيث القيمة السوقية انه سيرفع حصته في بنك الاتحاد الاردني الى ما يقرب من ثلاثة أمثالها ويدخل السعودية هذا العام في إطار توسعه في الخارج.

وتبلغ قيمة الموجودات تحت ادارة جلوبل نحو 2.4 مليار دينار (8.5 مليار دولار) وتعتزم الشركة التوسع أيضا في شركة سمسرة مصرية تملكها ولاتزال تبحث شراء مدير صناديق في نيويورك حيث تضع عينها على السوق الاميركية.

وقال بدر السميط نائب الرئيس التنفيذي ان جلوبل حققت ربحا صافيا قدره 24.2 مليون دينار في الربع الثاني من العام. وكانت حققت 108 فلوس للسهم العام الماضي. والدينار الكويتي ألف فلس.

وقال السميط الاحد "أداؤنا سيكون أفضل هذا العام."

وأضاف أن جلوبل التي تدير صناديق استثمار وتشتري في شركات من خلال تلك الصناديق تعتزم تدشين عمليات في السعودية مبكرا في الربع الاخير بعدما فازت بترخيص هذا العام.

وأوضح أن الوحدة السعودية ستدرج للتداول نهاية المطاف وتقدم مجموعة كاملة من خدمات الانشطة المصرفية الاستثمارية في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وفي الاردن قال السميط ان جلوبل تريد زيادة حصتها في بنك الاتحاد للادخار والاستثمار الى 24 في المئة مؤكدا تقريرا لصحيفة القبس اليومية الكويتية.

وبحسب موقع بورصة عمان على الانترنت تملك جلوبل 8.5 في المئة من البنك.

وباعت شركة الاردن الاولى للاستثمار التابعة لجلوبل أسهما هذا العام وجمعت 85 مليون دولار للشراء في شركات وتأسيس شركات جديدة والاستثمار في العقارات.

وأضاف السميط أن جلوبل تريد ايضا تعزيز وجودها في مصر أكبر البلدان العربية سكانا بعدما اشترت في وقت سابق هذا العام حصة رئيسية في كابيتال تراست للسمسرة.

وقال "نريد تنويع ايرادات هذه الشركة... نتوسع في الانشطة ونفتح مزيدا من الفروع."

كما تتطلع جلوبل الى الولايات المتحدة حيث لها تحالفات مع بنوك عالمية مثل جيه.بي مورجان لتسويق منتجات الصناديق.

وقال السميط "مركزنا جيد في الشرق الاوسط والخطوة الثانية ستكون الولايات المتحدة" مضيفا أن الشركة لاتزال تبحث الاستحواذ على مدير صناديق في نيويورك في اطار خطط للتوسع أعلنت للمرة الاولى في مارس/اذار.

وقال "لدينا الآن تحالفات مع بنوك استثمار عالمية" موضحا أن جلوبل لاتزال مهتمة بالسوق الاميركية.