تويوتا الأولى عالمياً في مبيعات السيارات

رفاهية لا يعرفها الفقراء

طوكيو ـ أعلنت شركة تويوتا موتور كورب اليابانية الجمعة نجاحها في تجاوز منافستها الأميركية جنرال موتورز من حيث المبيعات لتصبح أكبر شركة سيارات في العالم في هذا المجال خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.

زادت مبيعات تويوتا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسبة 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 4.716 مليون سيارة في حين بلغت مبيعات جنرال موتورز خلال الفترة نفسها 4.674 مليون سيارة بزيادة نسبتها 1.7% فقط.

ومن المتوقع أن تتصدر تويوتا قائمة شركات السيارات في العالم من حيث المبيعات والإنتاج خلال العام الحالي ككل.

في الوقت نفسه زادت صادرات الشركة اليابانية خلال الربع الثاني من العام الحالي حتى 30 حزيران/يونيو الماضي بنسبة 7% إلى 2.37 مليون سيارة وهو أقل من مبيعات جنرال موتورز خلال الفترة نفسها التي بلغت 2.4 مليون سيارة.

وباعت تويوتا خلال الربع الأول من العام الحالي 2.35 مليون سيارة مقابل 2.27 مليون سيارة لشركة جنرال موتورز لتتفوق على الشركة الأميركية لأول مرة.

وكانت مبيعات تويوتا من السيارات التي تحمل علامتها التجارية خلال الربع الأول من العام الحالي قد زادت بنسبة 8% إلى 4.2 مليون سيارة في حين باعت الشركات التابعة لها وهي دايهاتسو موتور وهينو موتور الجزء المتبقي من إجمالي مبيعات المجموعة.

من ناحية أخرى اضطرب إنتاج مصانع تويوتا و11 شركة سيارات أخرى في اليابان خلال الأسبوع الحالي بعد أن اضطرت تلك الشركات إلى وقف تشغيل المصانع بسبب الزلزال القوي الذي ضرب إقليم نيجاتا شمال اليابان وأدى إلى تعثر إمدادات مكونات السيارات إلى تلك المصانع.

ووفقا لاتحاد صناعة السيارات الياباني فإن الزلزال أدى إلى توقف حوالي 50 مصنعا للسيارات عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي بعد أن أدى الزلزال إلى اشتعال حريق وحدوث تسرب في إحدى المحطات النووية بالإقليم.