جائزة للدراسات العراقية المعاصرة

زنكنة: الالتزام بقضية البناء الحضاري والإنساني في العراق.

لندن – ذكر بيان لهيئة "جائزة الدراسات العراقية المعاصرة" انها فتحت الباب للتقديم للجائزة التي تمنح للإنتاج الفكري والثقافي العراقي المتميز، وتهدف الى توجيه أنظار الرأي العام الى البحوث والمساهمات النوعية.
وتتكون الجائزة من ثلاث منح تقديرية سنويا بمجموع 5000 يورو (قيمة الجائزة الأولى 3000 يورو والجائزتان الأضافيتان 1000 يورو لكل منهما)، ويتم إختيار الفائزين من قبل هيئة تحكيم مكونة من أكاديميين عراقيين وعرب وأجانب ذوي أختصاصات متنوعة.
واشار البيان الى ان الجائزة "تمنح لمقالات فكرية أو مساهمات أدبية من قبل كتاب وباحثين في داخل العراق تنشر خلال السنة المعنية باللغة العربية او الكردية في مجلات مستقلة محكمة عربية أو اسلامية او كترجمات في مجلات محكمة أجنبية، على ان يتراوح طول المساهمة بين 5000 – 10000 كلمة."
واضاف "تستند هيئة التحكيم في إختياراتها للمساهمات المقبولة أوليا للنشر او الربط الالكتروني ثم لمنح الجوائز، الى تقييم أعضائها كل على حدة على مقاييس: (أ) الأصالة والأبداع، أي مدى إنضاجها لمفاهيم وصيغ إجتماعية أو سياسية أو ثقافية؛ (ب) الأهمية والراهنية، أي مدى إسهامها في البناء الوطني للعراق وتطوره المجتمعي والانساني."
وافاد البيان بانه "يمكن للكاتب أن يقدم مساهمة لم يتم قبولها للنشر بعد، إذا كانت مرفقة بتوصية من إستاذ جامعي عراقي أو عضو منتخب في هيئة إدارية في منظمة أكاديمية أو مهنية عراقية أو عربية. وفي هذه الحالة قد تلجأ الهيئة الى الأستجابة الوسطية من قبل أحد أعضائها بكتابة إقتراحات للكاتب لتعديل أو تطوير مساهمته قبل إدراجها في قائمة المساهمات المقبولة. ويجري السعي للمساعدة في نشرها إذا ما فازت بالجائزة. وفي تلك الحالة تسدد نصف قيمة الجائزة ريثما يتم نشر المساهمة."
وتتشكل هيئة التحكيم من أكاديميين عراقيين وعرب وأجانب يتطوعون لأسناد الأبحاث العراقية ضمن قواعد تمزج بين ضمان مستوى علمي أو أدبي أكاديمي وبين الإلتزام بقضية البناء الحضاري والأنساني في العراق. وتقبل المساهمات حتى الاول من آذار/مارس من كل عام، وتعلن القائمة الاولية في 1 حزيران/يونيو، وتوزع الجوائز في 1 ايلول/سبتمبر من العام نفسه.
وتسحب الجوائز من رصيد مخصص من قبل هيفاء زنكنة ومنذر الأعظمي.
ويمكن للمهتمين الاتصال بالمنظمين للجائزة على
Iraqi Contemporary Studies Award (ICSA)

عبر البريد الالكتروني Haifa_zangana@yahoo.co.uk او Mundher.adhami@btinternet.com