9 أفلام مصرية في مهرجان الفيلم العربي بالجزائر

عمارة يعقوبيان

القاهرة ـ تشارك تسعة أفلام مصرية في الدورة الأولى لمهرجان الفيلم العربي في مدينة وهران الجزائرية التي تنطلق فعالياتها في 28 يوليو/تموز الجاري وتستغرق ستة أيام.
وقال على أبو شادي مدير المركز القومي للسينما المصرية وعضو لجنة المهرجانات التي تتولى ترشيح الأفلام المصرية للمشاركة في المهرجانات الدولية إن اللجنة اختارت "أربعة أفلام روائية طويلة للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وخمسة أفلام قصيرة للمشاركة في المسابقة الخاصة بها ضمن فعاليات المهرجان".
والأفلام الروائية المشاركة من مصر في هذه الدورة هي "قص ولزق" تأليف وإخراج هالة خليل، و"عمارة يعقوبيان"، لمروان حامد وسيناريو وحيد حامد والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم للروائي علاء الأسواني، وفيلم "شقة مصر الجديدة" لمحمد خان وتأليف وسام سليمان، و"لعبة الحب" لمحمد علي وتأليف أحمد الناصر وسامي حسام.
أما الأفلام الروائية القصيرة المشاركة من مصر فهي "صباح الفل" لشريف بنداري، و"أزرق وأحمر" لمحمود سليمان، و"فلوس ميتة" لرامي عبد الجبار، و"شهيد الدبوس" لكريم بطرس غالي، و"الزيارة" لعز الدين سعد.
ويتولى الفنان المصري حسين فهمي رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان والتي يشارك فيها أيضا سبعة أعضاء بينهم المخرج اللبناني أسد فولادكار، والفنان السوري بسام كوسا، والناقد قصي درويش.
وتمنح اللجنة الفيلم الفائز، جائزة أفضل فيلم وقدرها 50 ألف دولار أميركي.
ويترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة المخرج المغربي رشيد الوالي، والفنانة اللبنانية برناديت حديب، وتبلغ قيمة الجائزة الأولى في هذه المسابقة 30 ألف دولار تمنح للمخرج الفائز.
وعلم من مصادر المهرجان أن الجزائر ستشارك في المسابقة بخمسة أفلام هي "بركات" لحميلة صحراوي، و"عائشات" لسعيد ولد خليفة، و"دوار النساء" لمحمد شويخ، و"عشرة مليون سنتيم" لبشير درايس، و"موريتوردي" لعكاشة توتية، إلى جانب عدد من الأفلام الروائية القصيرة.
ومن المتوقع أن يتنافس على جوائز المسابقتين عدد من الأفلام المغربية والسورية واللبنانية والفلسطينية والبحرينية أيضا.
ويكرم المهرجان في دورته الأولى اسم الفنان المصري الراحل أحمد زكي، والمخرج الجزائري محمد الأخضر حامينا، صاحب فيلم "وقائع سنوات الجمر"، الذي حصل على السعفة الذهبية لإحدى دورات مهرجان كان الفرنسي.