'اكليل الغار' تحصد ذهبية المهرجان القومي للمسرح المصري

مسرحية بالفصحى للكاتب المصري أسامة عبد الفتاح نور الدين

القاهرة - اعلن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الثانية للمهرجان القومي للمسرح المصري عبد الحليم عبدالله في الحفل الختامي الخميس فوز العرض المسرحي "اكليل الغار" بجائزة افضل عرض مسرحي الى جانب اربع جوائز اخرى.
فالى جانب حصول العرض المسرحي على ذهبية المهرجان حصل على جائزة افضل اخراج لشادي سرور وجائزة الموسيقى لطارق مهران وجائزة افضل ممثل دور ثاني من فئة الرجال لخليل مرسي وجائزة افضل نص لمؤلف شاب مناصفة لاسامة نور الدين.
وحصل العرض المسرحي الذي اوقف عن العرض بعد ثلاثة اسابيع من عرضه على خشبة مسرح الهناجر "القضية 2007" لحسن الوزير على جائزة افضل نص مسرحي لكاتب السيناريو يسري الجندي وجائزة افضل ممثل دور اول لفئة الرجال للفنان احمد حلاوة.
وفازت الفنانة معتزة عبد الصبور ابنة الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور على جائزة افضل ممثلة دور اول عن دورها في مسرحية "ذاكرة المياه" ومنحت اللجنة جائزة افضل دور ثاني للنساء للفنانة عبير عادل عن دورها في مسرحية "كيد النساء".
ومنحت لجنة التحكيم خلال الحفل الختامي الذي اقيم في المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية جائزة افضل مؤثرات بصرية وديكور مناصفة لعرض "كاليجولا" لمحمود سامي و"الاكليل والعصفور" لعمرو حسن.
وفاز العرض المسرحي الراقص "عنبر رقم 1" بجائزة تصميم افضل استعراضات للمصممين ضيء شفيق ومحمد مصطفى.
ومنحت اللجنة جوائز خاصة للشباب حيث فازت كاتبة المسرح رشا عبد المنعم عن مسرحية "ولد وبنت وحاجات" مناصفة مع مؤلف المسرحية الفائزة بذهبية المهرجان "اكليل الغار" اسامة نور الدين.
وعبد المنعم كانت الوحيدة التي عرض لها خلال الدورة الحالية ثلاثة نصوص فالى جانب المسرحية الفائزة عرض لها ايضا "حالة طوارئ" و"الموقف الثالث".
وفازت الفنانات الشابات اية ابنة الفنان محمود حميدة عن دورها في مسرحية "ولد وبنت وحاجات" وولاء طلبة عن دورها في عرض "العشرة الطيبة" بجائزة افضل ممثلة صاعدة.
جائزة افضل ممثل صاعد منحت ايضا مناصفة بين الفنانين عمرو عبد العزيز عن دوره في مسرحية "ما تقلقش" وهيثم محمد عن دوره في مسرحية "كاليجولا" في حين منحت جائزة افضل إخراج لمخرج شاب لمحمد عفت عن عرض "ذاكرة المياه".
يشار الى ان جوائز الشباب تبلغ قيمتها المالية عشرة الاف جنيه (1700 دولار تقريبا) في حين تبلغ قيمة جوائز المحترفين 15 ألف جنيه (2500 دولار تقريبا).
وكان افتتح حفل الختام استعراض راقص يشير الى العلاقة بين المسرح وبقية الفنون الأخرى خصوصا الدراما وتبعه قيام وزير الثقافة المصري فاروق حسني ورئيس المهرجان اشرف زكي ورئيس لجنة التحكيم بتقديم الجوائز للفائزين.