نظم المساعدة الالكترونية لقيادة بدون توتر

الضبط الصحيح للمقاعد شرط للاسترخاء

كولونيا - تقوم شركات صناعة السيارات باستمرار بعمل ابحاث بشان ردود الافعال البدنية للسائقين من خلال دراسة العديد من العوامل المؤثرة فى هذا الصدد مثل المقعد المريح وتكييف الهواء ومستويات الضوضاء ونظم المساعدة الالكترونية.
ويقول جويتز رينر الذي يقوم باجراء ابحاث على السائقين نيابة عن شركة مرسيدس "السائق الذى يجلس مسترخياً بشكل مريح سائق آمن".
ويقول جينز لودمان الذى كان يرأس تطوير السيارة فورد موندو فى مصنع فورد فى كولونيا ان نظم المساعدة الالكترونية تؤدي دوراً مهماً فى خفض مستويات التوتر.
وفى سياق الاشارة الى التاثيرات الايجابية للجهاز الذى يتحكم فى الاحتفاظ بمسافة بين السيارات وسرعة السيارة على الطرق "أيه سي سي" يقول جينز لودمان "اذا قامت الاجهزة الالكترونية بتنظيم السرعة والمسافة بالنسبة للسيارة الامامية، فان شعور السائق بالتوتر يكون اقل ولايحتاج الى التركيز كثيرا".
وقال جويتز "بالاضافة الى عزل الصوت، فان تكييف الهواء ونظام القيادة الجيد يمكن ان يسهما بشكل كبير فى جعل السائق يشعر بانه اكثر استرخاء".
وتقوم شركات صناعة السيارات على نحو متزايد بدمج الافكار المختلفة لكي تجعل استخدام وسائل المساعدة من هذا القبيل اكثر سهولة.
ففي السيارة فورد موندو الجديدة، يتم تجميع الوظائف التقليدية فى قمرة القيادة مع مجموعة أزرار فى عجلة القيادة مع جهاز مراقبة يعمل باللمس ووظائف يمكن تشغيلها بالصوت.
ويكون السائق في وضع لتكييف حالته النفسية لتتناسب مع الحركة المرورية.
ويقول توماس كوبر من مركز طب السفر في دوسلدورف "ان تكييف الهواء فى السيارة يؤدي دورا مهما، وأن درجة الحرارة النموذجية فى السيارة تتراوح ما بين 18 الى 23 درجة مئوية".
ولكن حتى افضل تكنولوجيا لا تعد شيئا جيدا اذا لم يتم تركيبها وضبطها بشكل صحيح مثل مقاعد السيارة.
ويقول ديرك هايكر من مدرسة تدريب السائقين التابعة لشركة "بي ام دبليو" في ميونيخ "ان الضبط الصحيح للمقاعد يعد شرطاً مسبقاً لقيادة بدون توتر".
ويبدأ ديرك دائما دروسه بان يشرح للسائقين الوضع الصحيح للجلوس قبل ان ينطلق بالسيارة بسرعة فى المنحنيات.
ويقول كوبر "ان هناك حاجة لان يكون السائقون منضبطين مثل الرياضيين".
ويضيف " اذا قمت برحلة طويلة فانك تحتاج الى ان تكون لائقا بدنيا وتتناول الطعام المناسب وتشرب سوائل بقدر كاف وتحاذر من تناول الادوية وتستريح لفترات كافية".
ويقول كوبر "ان الامر لايحتاج الى معسكر تدريب ولكن الحصول على قسط كاف من النوم قبل الرحلة يعد بداية جيدة".