جامعة دول عربية مصغرة في مشهد كوميدي

القاهرة
جامعة الدول العربية هيكل بلا روح

قال نجم الكوميديا المصري محمد هنيدي إن جهاز الرقابة على المصنفات الفنية أقر عرض أحدث أفلامه السينمائية "عندليب الدقي" دون أي ملاحظات للمرة الأولى في تاريخ أفلامه رغم المشاهد والأفكار السياسية التي يتضمنها والتي تتناول العلاقات بين الدول العربية والخلافات بين الشعوب العربية التي تسببت فيها التدخلات الخارجية.

وأضاف هنيدي أن الفيلم الذي كتبه أيمن بهجت قمر وأخرجه وائل احسان يقدم طرحا بسيطا لما يمكن أن تكون عليه العلاقة بين العرب ويؤكد "دور مصر المحوري في المنطقة الذي يحاول البعض النيل منه في إطار اجتماعي كوميدي محبب للجمهور العربي".

ويقدم هنيدي في الفيلم شخصيتي توأم أحدهما تربى في مصر والأخر تربى في الخليج دون ان يعرفا بعضهما. يعشق المصري الغناء رغم انه ليس موهوبا بينما الخليجي رجل اعمال ناجح يلتقيان في احد المدن الخليجية لتبدأ مفارقات علاقتهما والتباين بين شخصيتيهما.

ويظهر هنيدي في مشهد النهاية الذي لا تتعدى مدته أربع دقائق بثلاثة وعشرين شخصية لكل منها ملابس وشكل خاص تمثل كل الجنسيات العربية في تجمع بمطار القاهرة قبل حضور اجتماع شعبي مهم لاتخاذ قرارات مصيرية.

وتم تصوير المشهد بالاستعانة بتقنيات جرافيك حديثة تستخدم للمرة الأولى في السينما العربية حيث بلغت تكلفة هذا المشهد وحده ما يقرب من مئة ألف دولار.

وأوضح هنيدي أن الشائعات الكثيرة التي تناثرت مؤخرا حول اتجاهه للتصوير في دبي والاستعانة بالنجم الكويتي داوود حسين لمغازلة الجمهور الخليجي لا أساس لها من الصحة مؤكدا أن طبيعة الأحداث فرضت التصوير في دبي التي تجري بها معظم تفاصيل الفيلم.

ويضم الفيلم أربع أغنيات كتبها أيمن بهجت ولحنها عمرو اسماعيل بينما تم الاستقرار على عدم ضم أغنية لمطربة عربية رشحت لها نانسي عجرم وشيرين عبد الوهاب في مشهد الختام الذي يعتبر احد أهم مشاهد الفيلم والاكتفاء بالموسيقى وحدها.

ويشارك في بطولة الفيلم النجم الكويتي داود حسين والممثلة السورية هبه نور وعمرو عبد الجليل ومحمد الصاوي وإنعام سالوسة وتنتجه شركة روتانا في أول انتاج سينمائي مباشر لها في مصر ويبدأ عرضه في الأسبوع الأول من شهر تموز/يوليو المقبل.