ثلاثة منتخبات عربية تتأهل لنهائي أمم أفريقيا

تونس في صدارة المجموعة الرابعة

غاروا (الكاميرون) - تأهلت منتخبات المغرب وتونس والسودان والكاميرون وانغولا رسميا الى نهائيات كأس امم افريقيا 2008 لكرة القدم عقب الجولة الخامسة قبل الاخيرة.
وكان المغرب اول المتأهلين بفوزه على مضيفته مالاوي 1-صفر السبت في بلانتير.
وسجل بوشعيب المباركي الهدف في الدقيقة التاسعة.
ورفع المغرب رصيده الى 10 نقاط في صدارة المجموعة وانهى مبارياته في التصفيات، في حين خرج المنتخبان المالاوي (3 نقاط) والزيمبابوي (نقطة واحدة) خاليي الوفاض لان المتصدر وحده يتأهل الى النهائيات وبالتالي فان مباراتهما في 8 ايلول/سبتمبر المقبل ستكون هامشية.
وكان المنتخب المغربي بطل عام 1976 ووصيف بطل عام 2004 بحاجة الى التعادل فقط لضمان التأهل بيد انه خطف الفوز ليحقق امال جماهيره في بلوغ النهائيات.
من جهته، ضمن المنتخب التونسي حامل اللقب عام 2004 على ارضه، تأهله الى النهائيات بفوزها على موريشيوس بهدفين نظيفين سجلهما عصام جمعة (44) وكريم النفطي (50).
وعززت تونس موقعها في صدارة المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة بفارق نقطة واحدة امام السودان التي ضمنت بدورها نظريا التأهل الى النهائيات بفوزها على جزر شيسل بهدفين لكمال هيثم (10) وفيصل عجب (44).
وتملك السودان 12 نقطة وهي حتى في حال خسارتها امام تونس في المباراة الاخيرة في ام درمان في ايلول/سبتمبر المقبل ستضمن تأهلها على اعتبار انها احد 3 منتخبات صاحبة افضل مركز ثان. اما في حال الفوز فستتصدر المجموعة وتتأهل تونس كصاحبة افضل مركز ثان.
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها السودان النهائيات منذ 32 عاما وتحديدا منذ عام 1976 في اثيوبيا.
يذكر ان السودان توج بطلا عام 1970.
وحجزت الكاميرون بطاقتها الى النهائيات بفوزها على ضيفتها رواندا 2-1 في غاروا.
وسجل محمدو ادريسو (33) وجيريمي نجيتاب (47) هدفي الكاميرون، وجيمي غاتيتي (77) هدف رواندا.
وهو الفوز الخامس على التوالي للكاميرون فرفعت رصيدها الى 15 نقطة، فيما تجمد رصيد روندا عند 3 نقاط في المركز الاخير.
ونجحت انغولا في انتزاع بطاقتها بفوزها على سوازيلاند 3-صفر ضمن المجموعة السادسة.
وسجل باولو فيغيريدو (19) وارسينيو "لوف" كابونغولا (31) وفلافيو امادو (57 من ركلة جزاء) الاهداف.
وكانت اريتريا تغلبت على كينيا 1-صفر السبت في اسمرة ضمن المجموعة ذاتها.
وعززت انغولا موقعها في الصدارة برصيد 13 نقطة بفارق 5 نقاط امام اريتريا، فيما تحتل كينيا المركز الثالث برصيد 4 نقاط وسوازيلاند المركز الاخير برصيد نقطتين.
وانعشت نيجيريا امالها بالتأهل الى النهائيات بفوزها الثمين على مضيفتها النيجر 3-1 في نيامي.
وسجل نوانكوو كانو (43) وتاي تايوو (74 من ركلة جزاء) ويعقوبو اييغبيني (90) اهداف نيجيريا، وداوودا كاميلو (70) هدف النيجر.
وتأجلت مباراة ليسوثو مع اوغندا الى الثلاثاء بسبب تأخر وصول الحكام.
وعززت نيجيريا موقعها في الصدارة برصيد 12 نقطة بفارق 5 نقاط امام اوغندا التي باتت مطالبة بالفوز على ليسوثو للحفاظ على امالها في منافسة نيجيريا على بطاقة المجموعة الى النهائيات.
واحيت ليبيا امالها بالمنافسة على بطاقة المجموعة العاشرة اثر فوزها الكبير على ضيفتها اثيوبيا 3-1.
وسجل أحمد الزوي (11 و48) وسالم الرواني (23) اهداف ليبيا، وصلاح الدين سيد (59) هدف اثيوبيا.
وهو الفوز الثاني لليبيا في التصفيات بعد تعادل وخسارة فصعدت الى المركز الثاني برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف الكونغو الديموقراطية المتصدرة والتي انتزعت تعادلا ثمينا من نامبيا 1-1 السبت.
وتخوض ليبيا اختبارا صعبا في الجولة الاخيرة امام مضيفتها الكونغو الديموقراطية وهي بحاجة الى الفوز لبلوغ النهائيات.
في المقابل، فشلت الجزائر في حجز بطاقتها عند استضافتها لغينيا فخسرت امامها صفر-2.
وسجل فودي منساري (44) وباسكال فيندونو (85) الهدفين.
وخسرت الجزائر الصدارة بعدما تجمد رصيدها عند 8 نقاط بفارق الاهداف خلف غينيا التي تملك فرصة انتزاع بطاقة المجموعة في حال فوزها على الرأس الاخضر (5 نقاط) في الثامن من ايلول/سبتمبر المقبل، فيما تحل الجزائر ضيفة على غامبيا (5 نقاط) في اليوم ذاته.
وعززت جنوب افريقيا امالها بتعادلها مع مضيفتها الكونغو 1-1.
وسجل جان فيفيان بانتسيمبا (65) هدف الكونغو، وسيبوسيسو زوما (46) هدف جنوب افريقيا.
وكانت زامبيا تعادلت مع تشاد بالنتيجة ذاتها السبت ضمن المجموعة ذاتها.
وحافظت جنوب افريقيا على الصدارة برصيد 11 نقطة بفارق 3 نقاط امام زامبيا، ورفعت الكونغو رصيدها الى 6 نقاط في المركز الثالث مقابل نقطة واحدة لتشاد صاحبة المركز الاخير.
وتشهد الجولة السادسة الاخيرة في الثامن من ايلول/سبتمبر المقبل مباراة قمة بين جنوب افريقيا وزامبيا في دوربان، فيما تلعب تشاد مع الكونغو في نجامينا.
وتحتاج جنوب افريقيا الى التعادل فقط لضمان تواجدها في غانا.
وشددت بوتسوانا الخناق على مصر بفوزها على موريتانيا بهدفين لموديري مارومو (20) وديبسي سيلولوان (41) مقابل هدف ليوهان لانغليه (76).
ورفعت بوتسوانا رصيدها الى 7 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف مصر حاملة اللقب والمتصدرة والتي تأجلت مباراتها مع مضيفتها بوروندي الى موعد لاحق.
وانتزعت السنغال نقطة ثمينة من مضيفتها موزامبيق صفر-صفر.
وعززت السنغال موقعها في الصدارة برصيد 8 نقاط بفارق الاهداف امام تنزانيا التي انتزعت بدورها فوزا ثمينا من مضيفتها بوركينا فاسو 1-صفر، وبفارق نقطتين امام موزامبيق التي تراجعت الى المركز الثالث، فيما خرجت بوركينا فاسو خالية الوفاض بتجمد رصيدها عند 4 نقاط في المركز الرابع الاخير.
وانحصرت بطاقة المجموعة بين منتخبات السنغال وتنزانيا وموزامبيق، وستكون الجولة السادسة الاخيرة في الثامن من ايلول/سبتمبر المقبل حاسمة لتحديد بطل المجموعة حيث تلعب السنغال مع بوركينا فاسو في دكار، وتنزانيا مع موزامبيق في موانزا.
وفي المجموعة التاسعة، حققت مالي فوزا ساحقا على سيراليون 6-صفر وانتزعت الصدارة من توغو التي خسرت امام بنين 1-4.
وسجل جبريل سيديبيه (22 من ركلة جزاء) وسيدو كيتا (68 و87) وبوقادر ديالو (72 و89) وباسالا توريه (90) الاهداف.
وانتزعت مالي الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق الاهداف امام توغو، فيما عززت بنين موقعها في المركز الثالث برصيد 8 نقاط، وخرجت سيراليون خالية الوفاض بعدما تجمد رصيدها عند نقطة واحدة في المركز الاخير.
وستكون الجولة الاخيرة حاسمة لتحديد المتأهل الى النهائيات حيث تلتقي توغو مع مالي في لومي في مباراة قمة الفائز فيها سيضمن حضوره في النهائيات، وتلتقي بنين مع سيراليون في مباراة سهلة للاولى التي تمني النفس بفوزها وتعادل توغو ومالي لانتزاع البطاقة.
وفي المجموعة الاولى، خسرت مدغشقر امام الغابون صفر-2.
وسجل جورج اووندو اكيريمي (29) وروغوي نياي (86) الهدفين.
وهو الفوز الثاني للغابون مقابل خسارة واحدة فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق 3 نقاط خلف ساحل العاج المتصدرة، فيما منيت مدغشقر بخسارتها الرابعة على التوالي.
وتلتقي الغابون مع ساحل العاج في الثامن من ايلول/سبتمبر المقبل في الجولة السادسة الاخيرة، وتبدو مهمة الغابون صعبة لحجز بطاقة التأهل الى النهائيات وحتى الفوز قد لا ينفعها لان ساحل العاج تتفوق عليها بفارق الاهداف (+13 لساحل العاج مقابل +1 للغابون).