نادال يقترب من لقبه الثالث على التوالي

نادال يلتقي مع الصربي ديوكوفيتش في دور الاربعة

باريس - واصل الاسباني رفايل نادال المصنف ثانيا مشواره الناجح نحو احراز اللقب الثالث على التوالي في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب على ملاعب رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى، ببلوغه دور الاربعة اثر فوزه على مواطنه كارلوس مويا الثالث والعشرين 6-4 و6-3 و6-صفر في ساعتين ودقيقتين في الدور ربع النهائي.
وسيلتقي نادال في دور الاربعة مع الصربي الشاب نوفاك ديوكوفيتش السادس الذي تغلب على الروسي ايغور اندرييف 6-3 و6-3 و6-3.
وستكون مواجهة نادال وديوكوفيتش ثأرية بالنسبة للثاني الذي كان خسر امام الاول في الدور ربع النهائي العام الماضي بالانسحاب بعد مجموعتين بسبب الاصابة في الظهر.
والتقى اللاعبان 3 مرات وكان الفوز حليف نادال مرتين اخرها في دورة روما في ايار/مايو الماضي.
وهو الفوز التاسع عشر على التوالي لنادال، "ملك" الملاعب الترابية حاليا، في رولان غاروس حيث يسعى الى ان يصبح اول لاعب يحقق الثلاثية المتتالية منذ السويدي بيورن بورغ.
يذكر ان بورغ هو اللاعب الوحيد الذي احرز اللقب 4 مرات متتالية منذ انطلاق هذه البطولة في عام 1925 وذلك من 1978 الى 1981.
واحتدم الصراع بين الصديقين نادال (21 عاما) ومويا (30 عاما) في المجموعة الاولى حيث فرض التعادل نفسه في البداية 2-2 قبل ان ينجح نادال في كسر ارسال مويا في الشوط الخامس ليتقدم 3-2.
لكن مويا بطل عام 1998 رد التحية مباشرة مدركا التعادل 3-3 قبل ان يفعلها نادال ثانية ويكسر ارسال مواطنه في الشوط السابع ليتقدم 4-3 ثم 5-3 قبل ان ينهي المجموعة في صالحه 6-4 في 48 دقيقة.
ونجح نادال في كسر ارسال مويا في الشوط الثالث من المجموعة الثانية وتقدم 2-1، قبل ان يكسره للمرة الثانية في الشوط التاسع وينهيها في صالحه 6-3 في 40 دقيقة.
وانهار مويا في المجموعة الثالثة وخسرها صفر-6 في 34 دقيقة.
وبات نادال اللاعب الوحيد الذي يبلغ دور الاربعة دون ان يخسر اي مجموعة. وكان السويسري روجيه فيدرر المصنف اول والمنافس القوي الوحيد لنادال على اللقب في طريقه الى تحقيق الانجاز ذاته لكنه خسر مجموعة امام الاسباني طومي روبريدو في ربع النهائي امس الثلاثاء.
يذكر ان فيدرر سيلاقي الروسي نيكولاي دافيدنكو الرابع في دور الاربعة الجمعة.
وقال نادال "يتحسن ادائي من مباراة الى اخرى، مواجهة (الاسترالي ليتون) هويت ومويا كانتا الاصعب لكني لعبت بمستوى عال".
وبخصوص مباراته المقبلة امام ديوكوفيتش قال نادال "انه يقدم احد افضل مواسمه وانا لم اتفاجأ ببلوغه دور الاربعة. انه احد المرشحين لانتزاع صدارة التصنيف العالمي في المستقبل. يجب ان اكون في قمة مستواي لمواجهته".
يذكر انها المرة الاولى التي يبلغ فيها ديوكوفيتش دور الاربعة لاحدى البطولات الاربع الكبرى.
وباتت صربيا ممثلة بثلاثة لاعبين في دور الاربعة في رولان غاروس بعدما تأهلت يلينا يانكوفيتش الرابعة وآنا ايفانوفيتش السابعة الثلاثاء.
وكان ديوكوفيتش (20 عاما) لفت الانظار العام الماضي في رولان غاروس ببلوغه الدور ربع النهائي عندما انسحب في مباراته ضد نادال.
وتحسن مستوى ديوكوفيتش منذ رولان غاروس العام الماضي ودخل نادي العشرة الاوائل في التصنيف العالمي مطلع الربيع الماضي قبل تتويجه بلقب دورة ميامي، كما انه توج بطلا لدورة استوريل البرتغالية على الملاعب الترابية مطلع ايار/مايو الماضي.
ولم يواجه ديوكوفيتش اي صعوبة في مواجهته لاندرييف وكسب المجموعات الثلاث بنتيجة واحدة 6-3.
وقال ديوكوفيتش "حاولت الهجوم واللعب بقتالية منذ البداية لان اندرييف اختصاصي على الملاعب الترابية، وكنت اعرف انني اذا لعبت بطريقة دفاعية ستكون المباراة صعبة جدا".
وتابع "في كرة المضرب يمكن قلب الطاولة في اي وقت".