اعصار 'غونو' يهدد بضرب شواطئ عُمان

حالة طوارئ في عُمان تحسباً لأية حوادث بسبب الإعصار

مسقط - يواصل الاعصار المداري غونو تقدمه باتجاه سواحل سلطنة عمان مصحوباً بامطار غزيرة ورياح عاتية تصل سرعتها الى 260 كلم في الساعة، وقد يطال كذلك دولا مجاورة ومضيق هرمز الاستراتيجي.
ونقلت وكالة الانباء العمانية عن الشرطة تأكيدها ان "تأثيرات الاعصار المداري وتوابعه بدأت تصل الى سواحل السلطنة حيث تتعرض الان معظم الولايات الواقعة على الساحل الشرقي لسقوط امطار غزيرة مصحوبة برياح قوية".
وقال مدير قسم التنبؤات الجوية في السلطنة بدر الرمحي في حديث مع التلفزيون العماني ان الاعصار على وشك ان يضرب سواحل السلطنة.
واعلنت المديرية العامة للطيران المدني والارصاد الجوية العمانية ان غونو يستمر بالتحرك باتجاه السواحل العمانية "بسرعة 12 كلم/ساعة مصحوبا بامطار غزيرة ورياح شديدة تتراوح سرعتها حول مركز الاعصار بين 121 و260 كلم/ساعة".
واضافت المديرية ان الاعصار يتمركز حاليا "في بحر العرب على بعد 282 كيلومترا تقريبا من سواحل المنطقة الواقعة بين راس الحد (اقصى شرق الساحل العماني) وجزيرة مصيرة" قبالة الشواطئ الجنوبية للسلطنة.
وتوقع البيان ان "يمتد تأثير الاعصار على جميع المناطق الشرقية والوسطى ومحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ومحافظة مسندم، مصحوبا بامطار غزيرة ورياح قوية وامواج عالية جدا كما يؤثر على منطقتي الظاهرة والداخلية ومحافظة البريمي بامطار رعدية غزيرة جدا ورياح قوية".
ومسندم شبه جزيرة في المقلب الجنوبي لمضيق هرمز الاستراتيجي، وهي جيب تابع للسطنة لكن حدوده مع دولة الامارات فقط.
وربع الصادرات النفطية العالمية تمر عبر هذا المضيق الذي تسيطر عليه ايران من الشمال.
الى ذلك، دعت السلطات العمانية في بيان بثه التلفزيون الرسمي، سكان المناطق التي ستتأثر بالاعصار الى الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من اعمدة الكهرباء والمحولات القريبة من المنازل وترشيد استخدام الطاقة للتخفيف من الضغط على الشبكة.
كما اصدرت السلطات العمانية قرارا باغلاق المدارس والمؤسسات التعليمية ابتداء من الاربعاء وحتى الاحد.
وكانت قوى الامن العمانية قامت باجلاء الاف المواطنين من المناطق المعرضة للاعصار ولا سيما من جزيرة مصيرة.
واكد بيان الشرطة ان قوات الجيش والشرطة "ما زالت تقوم بعمليات اجلاء ونقل المواطنين والمقيمين من المناطق المتضررة بالاعصار الى مناطق اكثر امنا كما انها مستمرة فى التموين والاعاشة والخدمات الطبية".
وفي مسقط بدت الشوارع خالية من المارة مع التحذيرات التي اطلقتها السلطات للبقاء في المنازل.
اما في السعودية، فقد اكدت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة ان تاثير الاعصار سيكون محدودا.
وقالت الرئاسة العامة في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية ان "لا تأثير مباشرا لهذا الاعصار على الاجزاء الوسطى والشرقية للمملكة فيما عدا نشاط في الرياح السطحية على الساحل الشرقي قد تصل الى 40 كلم/ساعة".
وذكر البيان ان الاعصار سيؤدي الى "ارتفاع لامواج البحر (في المنطقة نفسها) الى مترين ونصف الاربعاء والخميس القادمين مع ظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية واحتمال ظهور الاتربة المثارة على الربع الخالي وعلى الجزء الشرقي من المملكة".
والمنطقة الشرقية في المملكة من اهم مراكز انتاج النفط في العالم.
وفي الامارات، قال متحدث من قسم الارصاد الجوية ان تأثير الاعصار على الدولة سيكون "ضعيفا".
واضاف المتحدث انه "سيكون هناك على الارجح عواصف رعدية خفيفة مع ارتفاع في الامواج على الساحل الشرقي بعد ظهر الاربعاء على ابعد تقدير".
وخلص الى القول "اتوقع ان يستمر الاعصار بالتحرك شمالا بعيدا عنا".
وافادت وكالة الانباء الاماراتية ان نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم امر باتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر لمواجهة اي طارئ ينشأ عن الاعصار المداري (غونو) في حالة وصوله الى شواطئ الدولة خاصة الشرقية منها" القريبة من عمان.
كما وجه الشيخ محمد، وهو حاكم دبي، "باعداد المستشفيات الميدانية وتوفير كل ما يلزم من دعم لوجستي ومساندة وعون لسلطنة عمان الشقيقة في حال لاسمح الله وصل الاعصار الى شواطئها وطلبت الحكومة والجهات المعنية العمانية المساعدة في هذا الشأن".
وفي اليمن نقلت وكالة الانباء اليمنية عن الامين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة سالم عبد الله نيمر قوله ان "فرقاً من الدفاع المدني انتشرت على طول سواحل المحافظة تحسبا لوقوع اي اضرار تنتج عن الاعصار المداري القادم".