الكوميديا تعوض اللبنانيين عن عجز الساسة

بيروت
بسمات وطنية لاذعة

يقول المصور انور "عندما يظهر سياسي على احدى شاشات التلفزة، افتش عن اقنية اخرى لاتابع بلذة برامج انتقادية تسخر من السياسيين". بعبارته هذه يلخص انور كره اللبنانيين لرجالات السياسة.
ومن الرسائل التي يتبادلها مستخدمو شبكات الانترنت رسوما كريكاتورية تجسد اشهر السياسيين اللبنانيين كدمى متحركة يشد خيوطها "اسيادها" سواء كانوا من ايران او سوريا او الولايات المتحدة او فرنسا.
وباستثناء قناة المنار الناطقة باسم حزب الله تبث المحطات الخاصة اللبنانية برامج نقدية تسخر من السياسيين.
وتدل احصاءات اجرتها المحطة اللبنانية للارسال (ال بي سي)، احد ابرز القنوات اللبنانية الخاصة، لنسب المشاهدين لبرامجها على مدى اقبال اللبنانيين على كل ما يتناول بتهكم وسخرية الشخصيات السياسية.
ويحتل المرتبة الاولى في هذا المجال بنسبة مشاهدين تبلغ 26% برنامج "ب س م ا ت و ط ن" الذي يقرأ اسمه باعتباره "بسمات وطن" او "بس مات وطن".
وتفوق نسبة مشاهدي هذا البرنامج السياسي الساخر نسبة مشاهدي نشرة الاخبار الرئيسية عند الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي التي تحتل المرتبة الرابعة بنسبة مشاهدين تبلغ 18.4%. كما يتفوق "ب س م ا ت و ط ن" على ابرز البرامج الحوارية السياسية وهو برنامج "كلام الناس" الذي لا تتعدى نسبة متابعيه 16.3%.
ويركز برنامج "ب س م ا ت و ط ن" في احد اسكتشاته على بذلة (طقم) لسياسي تفوح منها رائحة كريهة مهما كانت نوعية المواد المستخدمة لغسلها: غربية او سورية او ايرانية. وفي النهاية يتوضح السبب: الرائحة الكريهة تفوح من صاحب البذلة لا من البذلة نفسها.
ومن الطليعيين في مجال الانتقاد السياسي الساخر شربل خليل الذي اطلق منذ عام 1993 برنامج "ب س م ا ت و ط ن".
وادت احد اسكتشات خليل، التي تناول فيها منذ عام شخصية امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، الى احتجاجات شعبية عنيفة قام بها مناصرو الحزب اللبناني.
ويقول خليل وهو فنان ملتزم "عبر اسكتشاتنا يفرج اللبنانيون عن همومهم. يقبلون عليها للتعويض عن عجزهم وعن احساسهم بانهم لا يتحكمون بمصائرهم".
ويؤكد خليل بان همه الاول الدفاع عن استقلال لبنان. ويقول "في الماضي كنت اسخر من الوصاية السورية. حاليا اعري السياسيين الذين القوا بنا تحت وصايات اخرى متعددة".
ويضيف "مفتاح النجاح الاساسي ان تنتقد جميع الاطراف. انا لا اخفي ميلي للعماد ميشال عون (زعيم المعارضة المسيحية) ومع ذلك يظهر في احد الاسكتشات صحافي متورم الوجه بعد مقابلة العماد عون" المعروف بسرعة غضبه.
وعلى غرار برنامج "ب س م ا ت و ط ن" تقدم محطة تلفزيون المستقبل برنامج "لا يمل" وتقدم محطة تلفزيون الجديد برنامج "قربت تنحل".
ومن ناحيته اسس اندريه جدعون "مسرح الساعة العاشرة" الذي بدات بتقديمه عام 1963 اول فرقة تهكمية عرفها لبنان الذي تميز بحرية تعبير نادرة في منطقة تسيطر عليها انظمة شمولية.
ومن اعمال جدعون الاخيرة "راكب واحد الى بعبدا" حيث يقع القصر الجمهوري. ويحكي فيه عن معاناة لبنانيين يركبون باصا يقوده سائق غير ماهر مما يهدد بوقوعهم في الهاوية.
يذكر بان من ابرز اسباب الازمة السياسية التي يعاني منها لبنان تمديد ولاية رئيس الجمهورية اميل لحود عام 2004 تلبية لضغوط سوريا.
ويقول جدعون "معنا يتهكم اللبنانيون من تاريخهم المليء بالدموع والدماء. تشكل انتقاداتنا للسياسيين رسالة الى شبابنا حتى يرفضوا ان يكونوا وقودا لحرب اهلية جديدة هدفها تلبية هوس السلطة عند قادتهم".
وتقول عالمة النفس جوزيت زوين "الضحكة هي افضل دواء ضد الظلامية والتعصب. هذه الفكرة من تعاليم الفلاسفة امثال برغسون او شارلي شابلن في فيلم 'الدكتاتور' او اومبرتو ايكو في فيلم 'اسم الوردة'".