بولتون للعاهل السعودي: اخطأت بوصفك الوجود الأميركي في العراق بالاحتلال

بولتون لعبدالله: ليست هذه هي الطريقة لكي تكسب بها أصدقاء في واشنطن

دبي - طلب السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة جون بولتون في مقابلة مع قناة "الحرة" الاميركية الناطقة بالعربية الجمعة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز "تصحيح" تصريحه الذي وصف فيه وجود القوات الاميركية في العراق بانه "احتلال غير مشروع".
وقال بولتون الذي كان شغل منصب مساعد وزير الخارجية (2001-2005) وايد بشدة الحرب على العراق "إنني آمل أن يجد (الملك عبد الله) فرصة لكي يصحح تعليقه في المستقبل القريب".
واضاف بولتون "مع كل احترامي للملك السعودي إلا أنه ارتكب خطأ بوصفه الوجود الأميركي في العراق بأنه غير مشروع. إن وجودنا هناك مصادق عليه من قبل الحكومة العراقية ووفق قرارات مجلس الأمن وبالتالي فإن هذا الوجود بمعزل عن كونه صائبا أم لا، فإنه ليس غير مشروع".
وكان العاهل السعودي اشار في القمة العربية الاخيرة في الرياض دون ان يسمي الولايات المتحدة الى "احتلال اجنبي غير مشروع" للعراق.
واثار هذا التصريح من حليف اساسي للولايات المتحدة الاستغراب والغضب في الادارة الاميركية التي قالت انها تعتزم طلب "توضيحات" بشأنه من المملكة.
واضاف بولتون "أقول للملك (..) وبكل احترام ليست هذه هي الطريقة لكي تكسب أصدقاء في واشنطن بأن تنتقد حكومة وقفت إلى جانب المملكة وسط كل الشدائد منذ العام 1991 حيث عملت على حماية المملكة والملك من غزو صدام حسين بعد غزوه للكويت".
وتابع ان "العلاقات الأميركية السعودية قديمة وذات جذور وتمر بمصاعب، وتعليقات الملك لا يمكن إلا أن تجعل من هذه العلاقة أكثر صعوبة وأكثر عرضة للانتقادات هنا في واشنطن".
اطلقت قناة "الحرة" الناطقة باللغة العربية والممولة من الكونغرس الاميركي في 2004 لتحسين صورة الولايات المتحدة في الشرق الاوسط والحد من تأثير قناتين تحظيان بشعبية في المنطقة هما "الجزيرة" و "العربية".