مصر ترمم أول بناء حجري في التاريخ

إعادة الهيبة لزوسر

القاهرة - أعلنت وزارة الثقافة المصرية انها ستقوم بترميم هرم زوسر على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة وهو أقدم من أهرام الجيزة الثلاثة الشهيرة ويعد أول بناء حجري في التاريخ.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس في بيان ان ترميم هرم زوسر المدرج الذي بني بين عامي (2287-2668 قبل الميلاد تقريبا) يهدف الى "علاج مظاهر التدهور التي يعاني منها جسم الهرم والمقبرة الجنوبية" مشيرا الى سقوط بعض الاحجار المكونة للمصاطب الست وشروخ بالاسقف اضافة الى انهيار بعض الانفاق وسوء حالة النقوش في غرفة الدفن والمقبرة الجنوبية.

وأضاف أن الترميم الذي سيتم بأيد مصرية سيتكلف 25 مليون جنيه مصري (نحو 4.4 مليون دولار) ويشمل التنظيف الاثري لمصاطب الهرم الست من الرمال والشوائب المتراكمة واعادة تركيب أحجار قديمة تساقطت بفعل الزمن على أن يستبدل بالمتهالك منها أحجار من نفس مادة بناء الهرم وسيتم فرز وترميم الاحجار المتساقطة من واجهات الهرم واختبارها لمعرفة الصالح منها وترميمه واعادة استعماله لملء الفجوات والفراغات بجسم الهرم.

وأشار الى أن المهندس المصري ايمحتب هو باني المجموعة الهرمية للملك زوسر حيث يعد هذا الهرم المدرج "أول بناء حجري بني في التاريخ بهذه الضخامة على أيدي المصريين القدماء" مشيرا الى أنه يحتوي على أكثر من 5.5 كيلومتر من الممرات والانفاق اضافة الى غرفة الدفن.