قطر تفتتح مشروعا للغاز المسال ينتج 4.7 مليون طن سنويا

استثمارات كبيرة في الغاز القطري

الدوحة - دشنت قطر الثلاثاء مشروعا ضخما لتسييل الغاز بطاقة انتاجية تبلغ 4.7 مليون طن سنويا وبتكلفة ناهزت 1.7 مليار دولار، وذلك في مدينة راس لفان الصناعية في شمال البلاد.
وافتتح امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني المشروع الذي يندرج في اطار سعي قطر لان تصبح اكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، علما انها صاحبة ثالث اكبر احتياطي غازي بعد روسيا وايران.
وقال مدير عام شركة راس غاز المحدودة محمد صالح السادة في مؤتمر صحافي ان "مشروع 'راس غاز 5' الذي تبلغ طاقته الانتاجية حوالي 4.7 مليون طن من الغاز المسال الطبيعي والمكثفات الأخرى سيجعل دولة قطر في مقدمة الدول المنتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم".
واضاف السادة ان "التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 1.7 مليار دولار" مشيرا الى انه "بافتتاح هذا المشروع، سيرتفع انتاج شركتي راس غاز وقطر غاز إلى 30.7 مليون طن من الغاز المسال".
وافاد انه تم تنفيذ المشروع "بشراكة بين قطر للبترول (70%) وشركة اكسون موبيل (30%)" مؤكدا ان "المصنع ينتج الى جانب الغاز الطبيعي المسال المكثفات وسوائل الغاز الأخرى مثل البروفين والهيليوم والكبريت".
واشار السادة الى ان "المصنع يضم معدات تقنية متقدمة ويستخدم تكنولوجيا متقدمة تحافظ على البيئة تستخدم لأول مرة في قطر".
واكد السادة اأن الخطة التسويقية للشركة تهدف الى تصدير الغاز القطري المسال الى شرق آسيا وأوروبا ثم أميركا الشمالية.
واشار الى ان شركة راس غاز "تشهد حاليا تنفيذ العديد من مشروعات التوسع الضخمة وباستثمارات كبيرة" موضحا ان اجمالي استثمارات الشركة في مختلف خطوط الانتاج تصل الى حوالي 20 مليار دولار.
وقد حددت قطر العضو ايضا في منظمة اوبك لنفسها هدفا بان تصبح اول مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال عام 2012 مع انتاج يصل الى 77 مليون طن سنويا.