امير قطر يستقبل شيمون بيريز

بيريز في ضيافة الأمير

الدوحة - استقبل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء في الدوحة نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز الذي يزور قطر للمشاركة في مناظرات مع الطلاب، في زيارة نادرة لمسؤول اسرائيلي الى الدوحة.
وبحسب الوكالة القطرية، استقبل الشيخ حمد بيريز بحضور وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية احمد بن عبدالله آل محمود ورئس الديوان الاميري الشيخ عبد الرحمن بن سعود ال ثاني.
ولم تتطرق الوكالة الى مضمون محادثات امير قطر مع بيريز الذي وصل الاثنين الى الدوحة.
الا ان اذاعة الجيش الاسرائيلي ذكرت ان الامير ناقش مع بيريز مسالة قطع الدولة العبرية كافة الاتصالات مع الحكومة الفلسطينية منذ تولي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) السلطة في الاراضي الفلسطينية في اذار/مارس الماضي بعد شهرين من فوزها في الانتخابات التشريعية.
ونقلت الاذاعة عن الشيخ ال خليفة قوله انه كان على اسرائيل "فتح كافة الاتصالات مع حماس بعد ان جاءت الى السلطة بطريقة ديموقراطية".
واضافت ان امير قطر هنأ بيريز على ترشيح حزب كاديما له لخلافة موشيه كاتساف رئيسا لاسرائيل بعد ان توقف كاتساف مؤقتا عن اداء مهام منصبه بسبب احتمال توجيه اتهامات له بالاغتصاب والتحرش الجنسي.
وكانت متحدثة باسم بيريز اعلنت في القدس ان نائب رئيس وزراء الدولة العبرية وصل الاثنين الى قطر حيث سيشارك في مناقشة وهو "سيعرض المواقف الاسرائيلية امام 300 طالب".
واشارت المتحدثة الى انه من المفترض ان يعود بيريز الى اسرائيل الاربعاء.
وتنظم هذه المناقشة بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم والتنمية التي تترأسها الشيخة موزة بنت ناصر المسند عقيلة امير قطر.
ولا تقيم قطر علاقات دبلوماسية مع اسرائيل لكن الدولة العبرية فتحت منذ 1996 "مكتبا تجاريا تمثيليا" لها في قطر يديره دبلوماسيان، ويلتقي ممثلو الدولتين بشكل منتظم.
وكان بيريز زار قطر عام 1996 لافتتاح متكب التمثيل التجاري في الدوحة عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء.