'السيميائية' في جديد عالم الفكر

مساهمات كويتية

خصص العدد الجديد من سلسلة "عالم الفكر" التي تصدر في الكويت، لعلم السيميائيات الذي يعنى برصد وتتبع الدلالات والعلامات التي ينتجها الإنسان من خلال جسده ولغته ومكانه وزمانه وأشيائه .
وتضمن العدد أبوابا جانبية تتعلق بنشأة السيميائيات للدكتور سعيد بنكراد الذي أوضح أن ظهور الرمز في حياة الإنسان كان حاسما فمن خلاله استطاع أن ينظم مجمل تجاربه الحياتية منفصلا عن العالم والكائنات الأخرى .
وقال بنكراد "إن الفكر الإنساني تنبه منذ زمن بعيد للطابع المركب للوجود الإنساني فأخضعه للتأمل والدراسة لاستخراج القواعد التي تتحكم في السلوكيات الرمزية المبهمة التي تتخذ أحيانا شكل خرافات وأساطير."
وأوضح الدكتور أحمد يوسف في باب السيميائيات التأويلية وفلسفة الأسلوب أن "النظريات السيميائية تحاول ما في وسعها أن تحيط بجملة من المسائل الشائكة التي تربط فلسفة الأسلوب بمفاهيم قريبة منه ومتباعدة عنه في آن واحد."
وأشار الدكتور الزواوي بغورة في باب العلامة والرمز في الفلسفة المعاصرة إلى أن دراسة موضوع العلامة في الفلسفة المعاصرة يمكن أن يتخذ أشكالا متنوعة منها التركيز على مساهمة تيار فلسفي بعينه أو تحليل وجهة نظر فيلسوف معين .
أما الدكتور محمد مفتاح فأشار إلى أن السيميائيات الحديثة والمعاصرة بشقيها الأميركي والأوروبي أقيم بناؤها من بين ما أقيم عليه على أولويات منطقية رياضية كشأن السيميائيات القديمة والوسيطة .
وتضمن العدد مواضيع أخرى لباحثين حول جوانب أخرى تتعلق بموضوع السيميائية.
ومجلة عالم الفكر هي أحد إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وهي مجلة فكرية محكمة تهتم بنشر الدراسات والبحوث المحكمة. (كونا)