سينك: نظام ترفيه واتصال من مايكروسوفت خاص بسيارات فورد

كل ما تتمناه فورد ومايكروسوفت يدركانه

لاس فيجاس - كشفت شركة فورد موتور السبت عن نظام ترفيه واتصال جديد من خلال برنامج أنتجته مايكروسوفت ويهدف الى وضع امكانيات الاتصال الخاصة بالكمبيوتر داخل السيارة.
ويسمح نظام "سينك" Sync للسائق بإجراء مكالمات هاتفية من دون استخدام يديه والاستماع للموسيقى على مشغلات وسائل رقمية بما في ذلك (اي بود) iPod الذي تنتجه شركة ابل والاطلاع صوتيا على الرسائل التي ترد على الهاتف المحمول.
وأعلنت فورد ومايكروسوفت عن برنامج "سينك" عشية معرض الكترونيات المستهلك في لاس فيجاس ومعرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت.
ولم تذكر مايكروسوفت ما اذا كانت تعتزم منح "سينك" لشركات أخرى لصناعة السيارات إلا أن فيل كولد المسؤول الرفيع في الشركة قال ان الشركة ترى ان هناك فرصة لتركيب البرنامج في أكثر من 600 مليون سيارة في مختلف أنحاء العالم.
وتمثل نظم الكمبيوتر في السيارات فرصة ربما تدر ربحا وفيرا لأكبر شركة برامج في العالم التي تضع نصب أعينها التوسع خارج مجال عملها الرئيسي في انتاج برمجيات الكمبيوتر.
وقال ديفيد سميث المحلل في مؤسسة جارتنر للاستشارات التجارية "ان مايكرسوفت تضع بالتأكيد عينها على السوق.. ستكون هذه منطقة تشهد نموا."
وتلجأ شركات صناعة السيارات الى الالكترونيات المتطورة لتمييز طرزها عن طرز منافسيها. ولكن فورد التي تعاني تراجعا في حصتها في السوق وانفاقا كبيرا على اعادة الهيكلة تخلفت عن منافسيها في وضع تجهيزات صوتية ذات شعبية داخل السيارة.
وقالت انها تعتزم تقديم "سينك" ليكون ضمن تجهيزات سيارتها في 12 طرازا في عام 2008. وسيكون المنتج متوافرا في جميع طرز فورد ولينكولن وميركوري.
وقال ديريك كوزاك نائب رئيس مجموعة فورد في بيان "ان سينك هو ما يطلبه جيل اليوم وسائقو اليوم في مجال الاتصال."
وباستخدام تقنية البلوتوث اللاسلكية سيسمح برنامج سينك للمستخدمين بتشغيل هواتفهم المحمولة من خلال أوامر صوتية أو من خلال أزرار للتحكم موجودة على عجلة القيادة.