الصدر يشترط جدولة انسحاب القوات الاجنبية للعودة الى الحكومة

ضرورو انسحاب الاميركان

النجف (العراق) - اعلن عضو الهيئة السياسية للتيار الصدري ابو فراس المطيري السبت ان المحادثات بين وفد الائتلاف العراقي الموحد (الحاكم) وبين الزعيم الشيعي مقتدى الصدر لم تنته الى اتفاق على العودة الى الحكومة بسبب الخلاف حول جدولة انسحاب القوات الاجنبية من العراق.
وقال المطيري "تم الاتفاق على مجمل المطالب التي قدمناها ولكن هناك مطلب واحد لم يتم الاتفاق بشانة وهو جدولة خروج قوات الاحتلال".
واضاف "سيبحث هذا المطلب خلال اللقاءات التي ستعقد في الايام القليلة القادمة".
من جهته، قال حيدر العبادي عضو الائتلاف عن حزب الدعوة (الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء نوري المالكي) ان مطالب التيار الصدري "تتمثل بضرورة وحدة الائتلاف العراقي الموحد والاسراع بتسلم الملف الامني من قبل الحكومة العراقية وجدولة خروج قوات الاحتلال".
واضاف ان "الامور تسير باتجاه الحل والاخوة في التيار الصدري سيعودون خلال الايام القليلة القادمة".
وكان التيار الصدري انسحب من الحكومة والبرلمان العراقيين نهاية الشهر الماضي احتجاجا على اجتماع المالكي مع الرئيس الاميركي جورج بوش في عمان.
واكد عضو البرلمان العراقي عن حزب الدعوة عبد الكريم العنزي انه "تم التداول خلال الاجتماع في المطالب التي قدمها التيار الصدري ولم يتم الاتفاق في لقاء اليوم على عودة التيار الصدري للحكومة".
ولكنه توقع مع ذلك ان يعود "التيار الصدري خلال الايام القليلة القادمة" الى الحكومة والبرلمان.
وتراس وفد الائتلاف العراقي الموحد الذي اجتمع بمقتدى الصدر نائب رئيس البرلمان العراقي خالد العطية (من كتلة المستقلين) وضم العنزي والعبادي وعلي الاديب عضو البرلمان العراقي عن حزب الدعوة.
وكان الوفد التقى قبل اجتماعه مع الصدر المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني.
ونقل علي الاديب عن السيستاني ان "رايه بتشكيل جبهات متعددة سلبي ونحن بدورنا لا نؤيد مثل هذا التكتلات" في اشارة الى المشاورات التي جرت على مدى الاسابيع الاخيرة في بغداد بتشجيع من الولايات المتحدة من اجل تشكيل جبهة سياسية جديدة يستبعد منها التيار الصدري.
واضاف الاديب ان "موضوع حل ميليشيا جيش المهدي (التابعة للصدر) لن يتم بحثه خلال المباحثات مع الصدر".
وقال العنزي ان السيستاني "اكد على وحدة الكلمة وضرورة ان يكون الائتلاف متماسكا" في اشارة الى رفضه اقصاء التيار الصدري.
ويعد هذا اول لقاء بين وفد من الائتلاف الحاكم وبين الصدر منذ ان قرر تعليق عضوية حركته في الحكومة والبرلمان.