العراق يزود الأردن بالنفط بأسعار تفضيلية

الخطورة تكمن في النقل

عمان - نقلت صحيفة اردنية الخميس عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد الشريدة ان العراق سيقدم الى الاردن نفطا بسعر تفضيلي اقل بـ18 دولارا للبرميل عن السعر العالمي.
ونقلت صحيفة الغد عن الشريدة قوله ان "العراق سيقدم النفط للمملكة بموجب اتفاقية الاستيراد الموقعة بين الجانبين اخيرا بسعر تفضيلي يقل 18 دولارا للبرميل عن السعر العالمي".
وكان البلدان وقعا مذكرة تفاهم في مجال النفط الخام تنص على تزويد العراق الاردن بما بين عشرة وثلاثين بالمائة من احتياجاته اليومية من النفط الخام التي تقدر بحوالى مائة الف برميل.
وكان من المفترض ان تتم المباشرة بنقل النفط العراقي الى الاردن في ايلول/سبتمبر الماضي الا ان ذلك اجل نظرا لاسباب تقنية وامنية اضافة الى تحديد اجراءات النقل بشكل نهائي.
ونقلت الصحيفة عن وزير النقل سعود نصيرات قوله ان الشركة العراقية الاردنية للنقل البري المسؤولة عن نقل النفط "ستباشر بنقل النفط العراقي في حال توقيع الاتفاق النهائي بين وزارة النفط العراقية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ومصفاة البترول".
واضافت انها "جاهزة للمباشرة بالنقل خلال الشهرين المقبلين من خلال 1200 صهريج عراقي تابعة لشركات تم الاتفاق معها لنقل النفط وستكون المسؤولة عن تأمين نقل النفط من خلال علاقاتها في العراق".
وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية وأخرى مجانية في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وذلك قبل الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق في آذار/مارس 2003.