الكويت تدعم المشروع المغربي بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا

دعم كويتي للمساعي المغربية

مراكش (المغرب) - اعلن بيان مشترك صدر في اعقاب زيارة قام بها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الى المغرب استمرت 48 ساعة ان الكويت تدعم المشروع المغربي القاضي بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا.
وتبعا للبيان الذي نشر الجمعة فان "الكويت تدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية (...) وتشيد بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية الشقيقة في هذا الصدد لا سيما قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس بانشاء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ومبادرة جلالته اقامة الحكم الذاتي في هذه المناطق في اطار السيادة المغربية".
واضاف البيان ان "الجانب الكويتي عبر عن أمله في أن يسهم هذا القرار في ايجاد حل نهائي لهذه القضية بما يخدم الاستقرار والتنمية والتطور في المنطقة المغاربية".
وكان امير الكويت الذي استقبله الاربعاء العاهل المغربي في مراكش (جنوب)، قد التقى الخميس خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية الذي يضم وجهاء صحراويون موالون للمغرب.
وكان هذا المجلس قد اقترح الاسبوع الماضي، انشاء حكومة وبرلمان وسلطة قضائية في الصحراء الغربية في اطار مشروع الحكم الذاتي.
لكن جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية والمدعومة من الجزائر، رفضت الاقتراح المغربي حول الحكم الذاتي، مجددة تاكيدها على "حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
ومن جهة اخرى قرر ملك المغرب وامير الكويت انشاء "خلية مشتركة للتفكير" مكلفة بوضع تصور لـ"شراكة استراتيجية" تهدف الى "توطيد علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين ودعم التنمية فيهما".
ودعا القائدان القطاع الخاص الكويتي والمغربي الى "استغلال كل الفرص الاستثمارية المتاحة مع الدول الشقيقة والصديقة، خاصة في افريقيا".