اسرائيل تغلق معبر رفح وتمنع هنية من العودة الى غزة

حصار شامل

القدس - افاد مصدر امني ان اسرائيل اغلقت الخميس معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر لمنع رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية من العودة الى الاراضي الفلسطينية "ومعه عشرات ملايين الدولارات".
واكد المصدر ان "وزير الدفاع عمير بيريتس امر باغلاق معبر رفح لمنع ادخال عشرات ملايين الدولارات الى غزة مع هنية".
واضاف المصدر ان "بيريتس اتخذ القرار وامر باغلاق المعبر بالتنسيق مع كافة الاطراف المعنية".
من جهة اخرى اكد مسؤول اسرائيلي طلب عدم كشف هويته "لن نمنع هنية من الدخول الى غزة بل نمنع ادخال الاموال التي ستمول النشاطات الارهابية".
واكد مراقبون اوروبيون منتشرون في معبر رفح ان هنية ينتظر في الجانب المصري.
وقالت الناطقة باسم المراقبين ماريا تيليريا "اغلق المعبر بعد خمسين دقيقة من وصول رئيس الوزراء اسماعيل هنية الى الجانب المصري".
واكدت ان السلطات الاسرائيلية ترفض عبور هنية في موكب وتطلب ان يعبر في حافلة.
وعاد هنية الى معبر رفح بعد ان قرر اختصار جولة بداها في 28 تشرين الثاني/نوفمبر في عدة دول عربية وايران.
وعبر عدد من قادة حركة المقاومة الاسلامية خلال الاشهر القليلة الماضية معبر رفح حاملين مبالغ مالية كبيرة نقدا بعد زيارات الى الخارج. وترفض المصارف نقل الاموال لحساب حكومة حماس خوفا من التعرض لعقوبات حيث ادرجت الحركة الاسلامية في لائحة المنظمات الارهابية في الولايات المتحدة واوروبا.
وفي وقت لاحق افاد مصدر امني مصري ان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية سيعود من دون الاموال التي بحوزته مساء الخميس عبر معبر رفح الحدودي الى غزة وفقا لاتفاق تم بين اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية والمسؤولين الاسرائيليين.
وقال المصدر الامني المصري في غزة ان "هنية سيعود هذا المساء الى غزة عبر منفذ رفح الحدودي البري بين قطاع غزة ومصر اثر الاتفاق الذي تم بين عمر سليمان والمسؤولين الاسرائيليين على ان يعود هنية الى غزة من دون الاموال التي بحوزته".
واوضح المصدر ان هنية "في طريقه من العريش الى معبر رفح".
واشار الى ان هذه الاموال "ستحول الى البنك الاهلي المصري لنقلها الى حساب الفلسطينيين في الجامعة العربية على ان يتم نقلها للسلطة الفلسطينية بالطرق السليمة".
وقال ان اللواء سليمان "اصر على عودة هنية من دون اي عقبات الى غزة لانهاء الازمة".
وكان مصدر امني على المعبر ذكر ان هنية يحمل 35 مليون دولار.
وكان عشرات المسلحين ومئات المسافرين اقتحموا الجانب الفلسطيني في معبر رفح اثر منع هنية من العودة الى غزة بعد اغلاق المعبر من قبل اسرائيل في حوالي الثالثة من الخميس بحسب شهود عيان فلسطينيين.
وقد زار هنية في اول جولة عربية له منذ توليه رئاسة الحكومة كلا من مصر وسوريا وقطر والبحرين والسودان وايران التي تعهدت بتقديم ربع مليار دولار فيما وعدت قطر بتقديم اكثر من ثلاثين مليون دولار.