مجموعة دراسة العراق: اميركا خسرت الحرب في العراق

مواجهة الواقع

واشنطن - ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الاربعاء ان اللجنة المكلفة اعداد مقترحات حول العراق ستحث الرئيس الاميركي جورج بوش على معاقبة الحكومة العراقية اذا لم تحقق تقدما في احلال الامن في العراق.
وقالت الصحيفة ان التقرير يدعو واشنطن كذلك الى ايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي لتخفيف التوتر في المنطقة الذي يزيد من حدة النزاع في العراق.
ومن المقرر ان تكشف اللجنة عن تقريرها غير الملزم الاربعاء بعد دراسة استمرت ثمانية اشهر.
وذكرت الصحيفة ان اللجنة توصي بان تهدد واشنطن الحكومة العراقية بوقف المعونات الاقتصادية والعسكرية عنها اذا اخفقت في احلال الامن.
وقالت الصحيفة ان العديد من اعضاء اللجنة توصلوا الى استنتاج ان الولايات المتحدة خسرت الحرب في العراق. واستندت الصحيفة في معلوماتها على المراسلات الخاصة والمقابلات بين اعضاء اللجنة.
كما يقترح التقرير فتح محادثات بين الادارة الاميركية وايران وسوريا حول طرق انهاء العنف في العراق، كما يدعو الى عقد مؤتمر اقليمي تشارك فيه الدول المجاورة للعراق، حسب الصحيفة.
وكانت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش رفضت هذه المقترحات في السابق.
وذكرت الصحيفة ان وزير الخارجية السابق جيمس بيكر الذي يشارك في ترأس اللجنة، اضاف نقطة شخصية الى التقرير تحدثت عن النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وركز على اهمية حل النزاع على استقرار المنطقة.
وكانت تسريبات سابقة من التقرير اشارت الى ان اللجنة ستدعو الى سحب معظم القوات الاميركية القتالية من العراق بحلول عام 2007 على ان تركز القوات المتبقية على تدريب ودعم قوات الامن العراقية.