15 فيلما تتنافس على نجمة مهرجان مراكش الذهبية

مراكش ـ من عبد الواحد الطالبي
عشاق الفن يلتقون

بدأت فعاليات حفل افتتاح مهرجان مراكش الدولي للفيلم بتكريم الممثل المغربي محمد مجد والمخرج المصري توفيق صالح وتقديم أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها هذه السنة المخرج والممثل والسيناريست البولندي رومان بولانسكي.

وتضم لجنة التحكيم أيضا الممثلة الفرنسية ساندرين بونير والسينمائي الفرنسي من أصل مغربي جمال دبوز والمخرج والسيناريست المصري يسري نصر الله والممثلة البرتغالية مارية دي ميدايروس والممثل الهندي بان نالين والكوميدية لوديفين سانيير والممثل الأسترالي دفيد وينهام والممثلة الإسبانية باز فيغا.

وتميز حفل الافتتاح الذي بدأت فعالياته الليلة الماضية بحضور نجوم لامعة في سماء الفن السابع من دول القارات الخمس ونقاد السينما والإعلاميين وجمهور غفير من المهتمين تابع الأجواء الاحتفالية التي تم بها استقبال ضيوف المهرجان والمدعوين من عالم الشهرة والأضواء في الفن والثقافة في قصر المؤتمرات الذي احتضن الحفل والعرض الافتتاحي لفيلم "المرحلون" للمخرج الأمريكي مارتين سكورسيزي وبطولة ليوناردو ديكابريو ومات دامون وجاك نيكولسن.

وفي تقديم المخرج المصري توفيق صلاح الذي يحظى بتكريم الدورة السادسة لمهرجان مراكش أشاد زميله عضو لجنة تحكيم المهرجان يسري نصر الله بتجربته السينمائية المتميزة معتبرا أعماله السينمائية من أعظم ما أنتجته السينما في مصر.

من جهته أعرب صلاح عن امتنانه لمهرجان مراكش واعتبر تكريمه إضافة جديدة في علاقات الحب والإبداع التي تربطه بالمدينة الحمراء من أجل السلام والحرية.

وذكر الممثل المغربي محمد مجد في كلمة بمناسبة تكريمه أن "السينما ستستمر رمزا للحب والسلم والتسامح بين الشعوب معتبرا تكريم مهرجان مراكش تكريما لكل الفنانين المغاربة".

وقال الممثل المغربي حسن الصقلي "أن مهرجان مراكش اكتسب شهرة عالمية ووفر احتكاكا إيجابيا بين مكونات السينما العالمية ونظيرتها المغربية والعربية مشيرا إلى أن مهرجان القاهرة الذي ينظم متزامنا مع مهرجان مراكش يحقق للسينما العربية التكامل في اللقاء والتواصل مع السينما الدولية من خلال تبادل التجارب والخبرات".

يذكر أن 15 فيلما من المغرب وإيطاليا وإيران وماليزيا والبرازيل وتايلاند وألمانيا ورومانيا وأسبانيا وكندا وسويسرا والدنمارك وفرنسا والولايات المتحدة يتنافسون على جوائز المهرجان الأربع وهي جائزة النجمة الذهبية (الجائزة الكبرى) وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن دور نسائي وجائزة أحسن دور رجالي.

من جانب آخر سيلتقي عشاق الفن السابع في اليوم الأول من أيام المهرجان بالساحة العالمية الشهيرة 'جامع الفنا' مع عرض عام في الهواء الطلق على شاشة عملاقة لفيلم الخيال العلمي "ماتريكس" بأجزائه الثلاثة للمخرج لاري واندي وايكوفسكي. (كونا)