قناة إخبارية مغربية بنكهة منافسة

طنجة (المغرب)
اهتمام متزايد بالأخبار

يطلق المغرب الجمعة القناة الاخبارية "ميدي 1 سات" في سعي لكسب 80 مليون مشاهد في المغرب العربي فيما التنافس على جذبهم يحتدم خاصة بعد تخصيص قنوات تلفزيون خليجية وشرق اوسطية برامج خاصة بمشاهدي هذه المنطقة من العالم.
وقال رئيس القناة الفرنسي بيار كاسالتا الذي كان اطلق في 1981 اذاعة البحر الابيض المتوسط (ميدي 1) باللغتين العربية والفرنسية التي تتمتع بنسبة استماع جيدة في المنطقة، "نحن نريد ان نكون اول قناة اخبارية في المغرب العربي وبين الجالية المغاربية في اوروبا".
وفي المنطقة الحرة في طنجة اقام كاسالتا على ارض مساحتها 20 الف متر مربع مبنى من طبقتين مساحته 4650 مترا مربعا يضم أستوديو لتقديم النشرات الإخبارية وآخر مخصص للحوارات.
وكلف البناء والتجهيزات المتطورة 14 مليون يورو وتقدر نفقات التشغيل السنوي بـ15 مليون يورو يتوقع ان يتم توفيرها من عائدات الاعلانات.
وتضم القناة 100 موظف اغلبهم من المغرب اضافة الى 29 صحافيا نصفهم من العاملين باللغة العربية والنصف الآخر باللغة الفرنسية وهم من ثماني جنسيات: فرنسية وسويسرية ومغربية وجزائرية وتونسية وسورية ولبنانية واردنية، ويبلغ معدل اعمارهم 28 عاما.
اما راس المال فاغلبه مغربي اذ تملك اتصالات المغرب 26 بالمائة منه و26 بالمائة مملوك لصندوق الودائع والتصرف و14 بالمائة لاذاعة "ميدي 1" و34 بالمائة لمجمع شركات فرنسي.
وستبث القناة في مرحلة اولى من الساعة 14:00 الى 20:00 مع مواجز اخبارية تستمر خمس دقائق باللغتين كل نصف ساعة ونشرتين اخباريتين من 25 دقيقة باللغتين عند الساعة 18:00و19:00.
وستمد في وقت لاحق برامجها الى الفترة الصباحية ثم الى الفترة المسائية، وستبث برامج وثائقية ومنوعات غير انها لا تعتزم انتاج برامج على الفور.
واوضح مدير تحرير القناة الفرنسي من اصل لبناني مارك صيقلي (42 عاما) "ان مبدأنا هو الدقة والنزاهة ووضوح الصياغة دون الانحياز الى طرف".
ونفى المسؤول السابق عن القسم الدولي في القناة الفرنسية العامة "فرانس 3" ان يكون قد تم تحديد "خطوط حمر" للقناة، واضاف "نحن نتحدث عن الصحراء الغربية وسنبث برنامجا عن العاهل المغربي محمد السادس اذا وجدنا ان ذلك تفرضه الاحداث".
واشار الى عدم وجود مقدم نجم في القناة التي يتولى كل صحافي فيها صياغة التعليق والقيام بتركيب الصور والصوت.
وقال بيار كاسالتا "اننا نراهن على التماثل مع الجمهور، والمقدمون لطفاء وشباب ولا يسعون الى الابهار ولا يملكون وجوها جامدة كما هو حال مقدمي القنوات الخليجية".
واكد صيقلي ان النشرتين الإخباريتين العربية والفرنسية ليستا نسخة واحدة بلغتين موضحا "سيتم تحضيرهما وفق ذات الرؤية لكن يجب ان تتكاملا".
وستقدم النشرة الاخبارية الاولى للقناة الجمعة الصحافية الجزائرية ليلى بوزيدي.
وقالت بوزيدي (31 عاما) التي كانت تعمل في قناة "سي ان بي سي عربية" الاقتصادية في دبي "جئت بسبب سمعة اذاعة ميدي 1 التي يستمع اليها 40 بالمائة من سكان بلدي".
غير ان غياب التحقيقات الميدانية يقلق الصحافيين.
ويقول الصحافي المغربي انس بنصالح (35 عاما) "اقوم بعمل المكتب (ديسك) وبالتقديم وهذا امر هام غير اني اعتقد اننا سنضطر الى خوض غمار الانتاج وتغطية الاحداث في المغرب العربي".