مهرجان قرطاج السينمائي يحتفي بنجيب محفوظ

محفوظ نجم مهرجان قرطاج

تونس ـ قال منظمون الاثنين أن "الدورة الأربعين لمهرجان قرطاج السينمائي التي تبدأ السبت المقبل ستهدى إلى روح الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل عام 1988 والذي رحل في نهاية أغسطس آب.
وقال فريد بوغدير مدير مهرجان قرطاج في مؤتمر صحفي أن "المهرجان سيهدي دورته الأربعين إلى روح محفوظ ببث عدد من أفلامه في المهرجان".
وشارك محفوظ في كتابة 25 فيلما وأنتجت السينما من إبداعه 40 فيلما، واختار النقاد 18 فيلما له ضمن قائمة أفضل مئة فيلم مصري في القرن العشرين ومنها 'بداية ونهاية' و'القاهرة 30'و'اللص والكلاب' و'ميرامار' و'الكرنك' و'الحب فوق هضبة الهرم' وغيرها من الأفلام التي تعد بصمة مميزة في تاريخ السينما المصرية.
ويتنافس 15 فيلما طويلا في مسابقة مهرجان قرطاج السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الأربعون يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني وتستمر إسبوعا.
وقال بوغدير أن"58 دولة ستشارك في فعاليات المهرجان من بينها 12 بلدا عربيا و30 بلدا أفريقيا".
ويعد مهرجان قرطاج السينمائي الذي أسسه الطاهر شريعة عام 1966 من أعرق المهرجانات السينمائية في أفريقيا والعالم العربي.
كما سيكرم المهرجان النجم المصري نور الشريف والمخرج المصري الشهير يسري نصر الله.
ويصل العدد الإجمالي للأفلام المعروضة في المهرجان وهو أبرز حدث ثقافي في تونس 228 فيلما تعرض في 13 قاعة بالعاصمة تونس وضواحيها.
واختارت إدارة المهرجان فيلم 'السكان الأصليون' للمخرج الجزائري رشيد بوشارب للعرض في إفتتاح الدورة الأربعين للمهرجان.
وفاز نجوم الفيلم الأربعة بجائزة أفضل ممثل في الدورة الأخيرة لمهرجان كان. ورشح الفيلم ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.