مهرجان القاهرة يغير 'جلده' ويقاطع الأفلام الدنماركية

شعار جديد مع رئيس جديد للمهرجان

القاهرة ـ أعلن رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنان عزت أبو عوف الخميس أن المهرجان قرر إعتماد مفتاح الحياة الرمز الفرعوني شعاراً له بدل الهرم الذهبي الذي يعتمده منذ ثلاثين عاما.
كما أكد أبو عوف رفض أي مشاركة إسرائيلية ودنماركية في المهرجان.
وأعلن أبو عوف في مؤتمر صحافي في المجلس الأعلى للثقافة في سياق رداً على أسئلة الصحافيين "تغيير شعار المهرجان من رمز فرعوني الى آخر"، رافضاً "فكرة ثبات الشعار إسوة ببقية المهرجانات الدولية التي تحافظ على شعارها ثابتاً".
ورداً على سؤال حول مشاركة السينما الدنماركية والإسرائيلة في المهرجان، قال أبو عوف أن "إدارة المهرجان لن تسمح للأفلام الدانماركية والصهيونية من المشاركة في فعاليات المهرجان بتاتا".
وسيشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يبدأ في 28 تشرين الثاني/نوفمبر ويستمر عشرة أيام 19 فيلما من 15 دولة بينها ثلاثة مصرية واثنان من المكسيك.
ومن الدول العربية إلى جانب مصر الممثلة بأفلام "استغماية" لعماد البهات و"قص ولزق" لهالة خليل و"مافيش غير كدة" لخالد الحجر، تشارك تونس بفيلم "عرس الذئب" لجيلاني سعدي.
ورغم تحديد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، لم تذكر إدارة المهرجان عدد الأفلام والدول المشاركة في نشاطات المهرجان حيث سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.
وللمرة الأولى قرر المهرجان منح جوائز جديدة إلى جانب جوائزه الأساسية.
والمكافآت الجديدة هي جائزة لجنة التحكيم الدولية لمسابقة أفلام الديجتال الروائية الطويلة وجائزتان ماليتان مقدمتان من وزارة الثقافة المصرية لتشجيع المخرجين الشباب، قيمة الأولى عشرة آلاف دولار والثانية ستة آلاف دولار.
والجوائز الرئيسية التي كانت تمنح للأفلام في المهرجان قبل تغيير شعار المهرجان الهرم الذهبي والهرم الفضي والهرم البرونزي، وذلك إلى جانب جائزة أفضل مخرج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل دور أول نساء ودور أول رجال.
كما تمنح جائزة أفضل فيلم عربي منذ ثمانية أعوام وتبلغ قيمتها مئة ألف جنيه مصري (18 ألف دولار تقريبا).
وأعلن في المؤتمر الصحافي أسماء اعضاء لجان التحكيم الثلاثة.
وسيرأس لجنة التحكيم الدولية المخرج الأرجنتيني لويس بوينزو ويشارك بعضويتها من العرب المخرج اللبناني أسد فولادكار والمصرية ساندرا نشات والفنان خالد النبوي.
ويرأس المخرج المصري داود عبد السيد لجنة التحكيم الدولية لمسابقة أفلام الديجيتال الروائية الطويلة ويشارك بعضوية اللجنة الفنانة التونسية هند صبري.
كما يرأس الفنان السوري دريد لحام لجنة تحكيم المسابقة العربية الخاصة بتقديم جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها مئة ألف جنيه. ويشارك في عضوية اللجنة الفنانان المصريان إلهام شاهين ومحمود قابيل والمخرجان الفلسطيني رشيد مشهراوي والمغربية فريدة بواليزيد.
وأعلن أبو عوف أسماء الفنانين الذين سيكرمهم المهرجان هذا العام من مصر الفنانين يسرا ومحمود عبد العزيز والموسيقار عمر خيرت ومدير التصوير سعيد الشيمي.
ويرافق المهرجان سوق للفيلم تشارك فيه عدة شركات مصرية وعربية إلى جانب شركات من أربع دول أجنبية هي إندونيسا وسريلانكا والأرجنتين والمكسيك.