تونس تغلق سفارتها في الدوحة وتنهي تمثيلها الدبلوماسي في قطر

الجزيرة متهمة بالتحريض على اعمال الشغب والنداء للفتنة

تونس - اعلنت وزارة الخارجية التونسية في بيان الاربعاء اغلاق سفارة الجمهورية التونسية في قطر احتجاجا على "حملة مغرضة مركزة تستهدف الاساءة لتونس" تقوم بها قناة الجزيرة القطرية.
واضاف بيان الوزارة انه "امام هذا التطور الخطير قررت تونس انهاء تمثيلها الدبلوماسي في قطر وغلق سفارتها في الدوحة رغم ما تكنه من مودة وتقدير لقطر الشقيق".
وجاء القرار التونسي عقب بث قناة الجزيرة في 14 تشرين الاول/اكتوبر مقابلة مع المعارض التونسي منصف المرزوقي دعا فيها الى "العصيان المدني" ضد السلطات التونسية.
واوضحت وزارة الخارجية التونسية في بيانها ان قناة الجزيرة "دأبت على مجافاة الحقيقة والموضوعية في تعاطيها مع الشأن التونسي مستهترة باخلاق المهنة وبأبسط قواعدها وذلك في اطار حملة مغرضة مركزة تستهدف الاساءة لتونس".
وبثت القناة القطرية لقاء آخر مع منصف المرزوقي رئيس حزب "المؤتمر من اجل الجمهورية" المحظور بعد ساعات من عودته السبت الماضي الى تونس اثر فترة اقامة في فرنسا استمرت خمس سنوات.
والمرزوقي (61 عاما) الذي بقي طليقا بعد عودته الى تونس قال انه يرفض الاستجابة لاستدعاء من قاضي التحقيق الذي يرغب في مساءلته عن دعوته في مقابلته الاولى مع الجزيرة الى "توحيد كافة اشكال المقاومة" في تونس.
واضاف بيان الخارجية التونسية "ان ما اقدمت عليه قناة الجزيرة القطرية في الاونة الاخيرة من مواقف مغرضة ومقصودة تجاوز كل الحدود ويتنافى مع كل المبادئ والاخلاق التي يقوم عليها العمل الاعلامي".
وتابع "ان هذه المواقف تجاوزت حرية التعبير بفتح المجال للتحريض على اعمال الشغب والنداء للفتنة مما يتناقض مع كل الاعراف والمواثيق الدولية وقواعد التعامل بين الدول".
ومضت الخارجية التونسية تقول "ان تونس التي تحترم حرية الرأي والتعبير وتمارسها وتقدر الاعلام النزيه حق قدره قد جعلت من هذه المبادئ النبيلة خيارا اساسيا في توجهاتها السياسية والتزمت بها قولا وممارسة".