رسائل لا تقدر بثمن في المزاد

بيتهوفن

نيويورك - تباع عدة رسائل من الاثمن في العالم، احدها لميكيلانجلو تتناول دفع مرتبات مساعديه او اخرى للملكة كاترين زوجة ملك انكلترا هنري الثامن لتجنب الطلاق، في مزاد علني تنظمه دار سوثبيز في نيويورك في 11 كانون الاول/ديسمبر المقبل.
وتضم المجموعات الاحدى والثلاثون المعروضة ومصدرها مجموعة مواطن اميركي لم يكشف عن هويته، مذكرة من بيتهوفن يطلب فيها باسم ابن شقيقه الذي لديه ميول انتحارية من قاض في فيينا العفو عنه وكتاب عفو اصدره ستالين على ضابط في الجيش محكوم عليه ورسالة من دوستوفسكي الى احد المعجبين به.
ورسالة ميكيلاناجلو المتكوبة في العام 1521 تتعلق بدفع دوكات ذهبية الى نحاتين انجزا العمل على تمثال قيامة المسيح في كنيسة سانتا ماريا سوبرا مينيرفا في روما. وهي جزء من مجموعة تضم ثلاثة وثائق تقدر قيمتها بين 200 الى 300 الف دولار.
وتطلب الملكة كاترين في رسالة قصيرة العام 1534 من قريبها الامبراطور شارل الخامس استخدام نفوذه مع البابا ليرفض ان يطلقها زوجها ملك انكلترا هنري الثامن الذي تزوج بعدها خمس مرات. وهذه الرسالة التي تصفها دار سوثبيز بانها وثيقة اساسية في الخلاف بين الكنيسة الكاثولويكية والنظام الملكي الانكليزي قد يصل سعرها الى مئة او 150 الف دولار.
وفي رسائل اخرى يوضح ليون تولستوي كيف ان الوقوع في الغرام يمكن ان يكون شعورا مضرا، ويحاول نابوليون عندما كان ضابطا في سلاح المدفعية في سن السادسة عشرة ان يطمئن عائلته.
ويشمل المزاد ايضا رسائل من البرت اينشتاين وفريدريك شوبان وريتشارد فاغنر وسيغموند فرويد ومارلين مونرو.