التويجري يتوقع بدء شركات وساطة العمل بالسعودية قبل نهاية العام

الخطوة الجديدة ستحد من تأثير المضاربة قصيرة الاجل

الرياض - ذكر رئيس هيئة السوق المالية في تصريحات نشرت الثلاثاء أن مجموعة أولى تضم 14 شركة وساطة في الاسهم مستقلة رخص لها بالعمل في السعودية ستبدأ نشاطها في المملكة قبل نهاية العام الجاري.
وقال عبدالرحمن التويجري في حديث لصحيفة الوطن "قريبا ستبدأ الكثير من هذه الشركات العمل ونأمل أن تبدأ أولى هذه الشركات مزاولة أعمال الوساطة قبل نهاية هذا العام".
وأضاف التويجري أن أسهم 13 شركة تأمين حصلت على ترخيص بالعمل في الآونة الاخيرة ستكون الاولى التي تطرح في عام 2007. ومضى قائلا "هناك عدد من الشركات سيتم طرحها في السوق خلال العام المقبل في مقدمتها 13 شركة تأمين تم الترخيص لها مؤخرا".
وقال التويجري ان الهيئة تدرس بشكل جاد تقسيم قطاعات السوق ولكنه لم يوضح ما اذا كانت البورصة تدرس دعوات بعض المحللين لتعديل المؤشر العام للبورصة واكتفى بقوله ان الموضوع يحتاج "دراسة مستفيضة".
وتابع "هناك دلائل تؤكد ان المؤشر الحالي لو استبعدت منه جزء من الاسهم كما يدعو البعض سيؤدي لسيطرة شركات اخرى على المؤشر بنسبة كبيرة".
ويقول بعض المحللين ان مثل هذه الخطوة ستحد من تأثير المضاربة قصيرة الاجل المتفشية في البورصة المحلية على تحركات المؤشر.
وقال التويجري ان انشاء سوق ثانوية "موضوع حساس جدا" وتابع "هناك دراسة مستمرة لهذا الموضوع ولا اعتقد ان تنتهي قريبا".
واضاف أن الامر "يحتاج دراسة متكاملة وشاملة حتى نتأكد من مدى الحاجة لها والتبعات التي يمكن أن تنشأ عنها فضلا عن تأثيرها على السوق".