مهرجان الموسيقى العربية يحتفي بالفنان محمد فوزي

من اعمال محمد فوزي

القاهرة - اعلنت رتيبة الحفني الامين العام لمهرجان الموسيقى العربية ان عرض "تملي في قلبي" الذي يتطرق لحياة واعمال الفنان الراحل محمد فوزي سيفتتح اعمال الدورة 15 لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية في اول تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
ويشارك في اعمال المؤتمر 110 باحثا من 16 دولة عربية هي مصر وفلسطين ولبنان وسوريا والاردن والعراق والمغرب وتونس والكويت والسعودية والامارات وليبيا والبحرين وقطر سلطنة عمان واليمن وثلاث دول اجنبية هي فرنسا والمانيا وانكلترا.
واوضحت الحفني في مؤتمر صحفي ان المهرجان يحتفي بفوزي بصفته "فنانا شاملا اثرى الحياة الفنية والموسيقية العربية بالاغاني التي لحنها لمطربين اخرين وتلك التي قام بتحلينها وتاديتها هو نفسه".
والمطرب والموسيقار والممثل الراحل محمد فوزي (1920 -1966) احد اهم الرموز التي اثرت في الموسيقى العربية واثرتها في وقت شهد وجود عمالقة في التاليف الموسيقي مثل محمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمود الشريف واخرين.
وقامت الحفني نفسها بوضع المادة العلمية للعرض الغنائي الذي يعرض لتاريخ الفنان الراحل واهم اعماله فيما وضع السيناريو الشاعر بهاء جاهين واخرجته جيهان مرسي.
وتؤدي مجموعة مختارة من فناني الاوبرا دور الشخصيات المؤثرة في حياة الفنان الراحل الذي سيقوم بدوره المطرب وليد كمال فيما يقوم الفنان احمد راتب بدور الصديق ومحمد الدفراوي بدور الاب وهالة فاخر بدور الام وسامي عبد الحليم بدور المخرج والمنتج حلمي رفلة في حين تقوم شيماء بدور شقيقته المطربة والممثلة الراحلة هدى سلطان اما ليلى مراد التي لحن لها عدد من الاغاني فتقوم بدورها المطربة الشابة اجفان.
ويبحث المؤتمر المرافق للمهرجان في عدة محاور ابرزها "اسباب توجه الشباب العربي الى الالحان المتسغربة وسبل علاجها" و"تدريب الاطفال على استخدام تعدد التصويت".
كما يناقش منبر المهرجان في هذه الدورة "النظرية الموسيقية العربية في اطار المدرسة المنهجية بعد صفي الدين".
وحددت المسابقة الرسمية للمهرجان في هذه الدورة بعزف مقطوعات على الالات الايقاعية (الرق والطبلة).
ويقدم خلال فعاليات المهرجان التي تستمر عشرة ايام 55 حفلا على خمسة مسارح هي قاعتا المسرح الكبير والصغير في دار الاوبرا المصرية ومعهد الموسيقى العربية ومسرح الجمهورية في القاهرة ومسرح سيد درويش في الاسكندرية .
ويكرم المهرجان في دورته الحالية الموسيقار الراحل رياض السنباطي والباحث والموسيقار الاردني كفاح فاخوري والمؤلفين الموسيقيين ميشيل المصري وامير عبد المجيد وخالد الامير والشعراء سيد حجاب وفاروق سلامة والمؤرخ الموسيقي نبيل شوري والمطربين علي الحجار ومحمد الحلو الى جانب فنان الخط العربي عسران منسي.
ومن المطربين المشاركين في حفلات المهرجان علي الحجار ومحمد الحلو وابنه ادم ومي فاروق وامال ماهر واحمد ابراهيم وهاني شاكر وخالد سليم ومن لبنان نهاد طربية ومن سوريا مجد القاسم وصلحي الوادي ومن المغرب حياة الادريسي وكريمة الصقلي ومن فلسطين سلمى.