بارزاني يأمر بعدم رفع علم العراق في اقليم كردستان

الرئيس العراقي يتحدث الى بارزاني

اربيل (العراق) - قرر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني انزال العلم العراقي ورفع علم كردستان في كافة اقاليم كردستان المكون من ثلاث محافظات كردية في شمال العراق.
وقال بيان لرئاسة اقليم كردستان العراق الجمعة ان "الرئاسة قررت بحسب القرار 60 رفع علم كردستان العراق بشكل رسمي على جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في الاقليم".
واضاف "بحسب هذا القرار فان المناطق الاخرى في كردستان العراق التي كانت ترفع علم البعث (في اشارة الى علم العراقي الحالي) يجب انزاله ورفع علم كردستان بدلا عنه".
يذكر ان المناطق التي تقع تحت سيطرة الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية العراقي جلال طالباني والتابعة لادارة السليمانية قبل توحيد الادارتين الكرديتين كانت ترفع علم العراق.
وكان بارزاني الذي يتزعم الحزب الديموقراطي الكردستاني اعلن قبل توليه رئاسة الاقليم انه غير مستعد لرفع العلم العراقي الحالي على ارض كردستان لانه يعبر عن "فترة من اشد الفترات سوادا في تاريخ العراق".
ونقلت صحيفة "التآخي" الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني عن بارزاني قوله "لقد تم وضع هذا العلم عام 1963 وارتكبت تحت ظله كل المجازر وعمليات القتل الجماعي والجرائم"، لذلك "من المستحيل رفع ذلك العلم في كردستان لانه يعبر عن فترة تعتبر من اشد الفترات سوادا في تاريخ العراق".
والعلم الكردي الذي يتم رفعه حاليا في كردستان يتكون من ثلاثة الوان، الاحمر والاخضر والابيض تتوسطها شمس صفراء.