استشهاد فلسطينيين في قصف اسرائيلي على قطاع غزة

غزة - من عادل الزعنون
هجمات مستمرة ضد غزة

غزة - قتل فتى وامرأة فلسطينيان واصيب اربعة اخرون في غارة جوية اسرائيلية وانفجار قذيفة دبابة اطلقها الجيش الاسرائيلي على حي ابراج الندى قرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وفق ما اكدت مصادر طبية وامنية فلسطينية.
وقتل الفتى عارف احمد ابو قايضة (14 عاما) فورا وتوفيت ميرفت ابو شرخ (24 عاما) بعد نقلها الى المستشفى، كما اكد المصدر الطبي. ونقل الجرحى الاربعة الباقون الى المستشفى.
وذكر شهود عيان ان طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا على الاقل تجاه تجمع للمواطنين في الحي المكتظ بالسكان وفي نفس الوقت اطلقت دبابة قذيفة مدفعية تجاه نفس المنطقة.
وقام الجيش الاسرائيلي الثلاثاء بعملية توغل قرب مطار رفح في قطاع غزة وقصف مواقع يعتقد انها لاطلاق صواريخ يدوية الصنع فلسطينية.
وقالت مصادر امنية فلسطينية ان دبابات تدعمها جرافات قامت بعملية توغل محدودة في قطاع الدهانية قرب مطار رفح جنوب قطاع غزة.
وتحدثت المصادر نفسها عن اطلاق نار من قبل دبابات اسرائيلية قرب خان يونس في جنوب قطاع غزة وكذلك شمال مدينة غزة.
واكد الجيش الاسرائيلي ان العملية التي جرت في الجنوب تهدف الى تدمير انفاق تستخدمها المجموعات الفلسطينية لشن هجمات على اسرائيل.
وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي "هناك عملية في الدهانية تستهدف انفاقا في المنطقة". واكد عمليات القصف في شمال وجنوب قطاع غزة.
وتبنت المجموعات الفلسطينية في الساعات الـ24 الاخيرة عدة عمليات اطلاق قذائف يدوية الصنع على الاراضي الاسرائيلية. وتحدث الجيش الاسرائيلي عن سقوط اربعة صواريخ لم تسفر عن ضحايا.
من جهة ثانية فرض الجيش الاسرائيلي الاثنين اغلاقا على الضفة الغربية بعد انذار باحتمال وقوع هجوم في اسرائيل. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان "الضفة الغربية اغلقت بسبب انذار امني". واضافت "هناك انذار جدي حول هجوم ارهابي في الاراضي الاسرائيلية".
وكانت الضفة الغربية اغلقت من 20 الى 26 تموز/يوليو بسبب انذارات سابقة.
وهددت المجموعات الفلسطينية المسلحة اسرائيل بالثأر لضحايا القصف الاسرائيلي في قرية قانا جنوب لبنان حيث قتل 52 مدنيا بينهم 32 طفلا. وهدد الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي ضمنا اسرائيل بعمليات انتحارية.
من جهة اخرى قالت متحدثة باسم مراقبي الاتحاد الاوروبي ان معبر رفح بين مصر وقطاع غزة الذي كان يفترض ان يعاد فتحه الثلاثاء 48 ساعة باتجاه مصر فقط، بقي مغلقا.
وقالت "لن يفتح اليوم ولا شىء يدل على انه سيفتح غدا" الاربعاء.
وكانت مصادر اوروبية وفلسطينية اعلنت الاثنين عن احتمال فتح المعبر.
وكان معبر رفح فتح مجددا في 19 و20 تموز/يوليو باتجاه غزة ليتاح للفلسطينيين العالقين في مصر العودة الى بيوتهم.
واخيرا افرجت اسرائيل الاثنين عن نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الذي اوقف في السادس من تموز/يوليو بينما كان عائدا من رحلة من الخارج. وواكد حسن خريشة "افرجوا عني ليلا (ليل الاحد الاثنين)".
وكان خريشة انتخب في كانون الثاني/يناير يصفته مستقلا لكنه مدعوم من حركة المقاومة الاسلامية (حماس). وفي 29 حزيران/يونيو اعتقل 64 من الوزراء والنواب ورؤساء البلديات ومسؤولين آخرين في حماس كانوا اوقفوا في الضفة العربية خلال حملة واسعة لا سابق لها.
وقتل 149 فلسطينيا وجندي اسرائيلي واحد في العمليات التي يشنها الجيش الاسرائيلي منذ 28 حزيران/يونيو للعثور على جندي خطفته ثلاث مجموعات فلسطينية عند تخوم قطاع غزة.
كما ارتفعت الى 5298 قتيلا حصيلة الضحايا منذ بداية الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000، غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.