مشاهير الغناء العربي في اول موسوعة مصرية

القاهرة
العندليب الاسمر

صدر في العاصمة المصرية كتاب "موسوعة الغناء العربي في مصر" الموسوعة الاولى من نوعها التي تتضمن استعراضا تاريخيا للاغنية المصرية عبر العصور اضافة الى عرض لـ724 شخصية عربية اسهمت في تطور الاغنية العربية خلال القرن الماضي.
وتضم الموسوعة للكاتب محمد قابيل الصادرة عن دار الشروق اسماء غالبية المغنين العرب الى جانب الشعراء الذين رفدوا الاغنية العربية بالكلمة والموسيقيين الذين جعلوا منها مقطوعة فنية.
وقدم الكاتب فوزي فهمي احمد للموسوعة مشيرة الى اهمية الغناء في تاريخ الشعوب ومستشهدا بنصيحة الفيلسوف اليوناني الكبير ارسطو لتلميذه الاسكندر الاكبر قبيل شن احدى حروبه "اذا فتحت مدينة فاذهب وابحث عن كاتب اغانيها فهو حاكمها".
ويستعرض المؤلف الاغنية في مصر قبل العصر الفرعوني وتطورها من اصدار الاصوات الى استخدام اللغة الشعرية وفيما بعد مزجها بالات صوتية تطورت عبر العصور.
ثم يقدم الاغنية المصرية في العصر القبطي واستخدام الترانيم الدينية التي تاثرت بالموسيقي الفرعونية القديمة والموسيقى البيزنطية وشكلت لها مدارس في اللقاء الترانيم مثل الترانيم الصعيدية والاخميمية وغيرها.
بعدها يعرض لتطور الموسيقى العربية في الجاهلية حيث كانت فروض العبادة تقام بالغناء والتصفيق خلال حج العرب الجاهليين الى الكعبة وحتى بعد الاسلام لم يمنع الرسول الغناء كما يقول البعض لتطور الاغنية فيما بعد في العصرين الاموي والعباسي من حيث الالات ومن حيث الاصوات والاشعار المغناة.
وخلال هذا التطور برز صعود الغناء الصوفي والانشاد الديني من موشحات وابتهالات.
وعند انتقاله الى القرن العشرين يشير الى تاثيرات الحرب العالمية الاولى والثانية على الحركة الفنية في مصر ما بين الغناء الوطني والاغاني المصاحبة لحياة الليل في الملاهي الى جانب ظهور الاغنية الاذاعية التي رعتها الاذاعة المصرية بعد تاسيسها في العشرينات من القرن الماضي.
الى جانب المسرحيات والاوبريتات الغنائية في مطلع القرن التي اسهمت في رفد الاغنية المصرية بالكثير من الابداعات والتطوير خصوصا الراحل سيد درويش الذي كان له تاثير كبير في الموسيقى العربية ليكمل المسيرة من بعده الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وسيدة الغناء العربي ام كلثوم.
ويشير قابيل الى ان ثورة 23 تموز/يوليو 1952 اطلقت موجة غنائية جديدة مع اكتشاف العديد من المواهب الشابة التي اسهمت في تطور الاغنية الوطنية مثل عبد الحليم حافظ.
وجاءت السينما والتلفزيون ليكملا المسيرة ويضيفا الى الاغنية.
وتضم الموسوعة اسماء غالبية المغنين العرب الى جانب الشعراء والموسيقيين من عبده الحامولي والسوري ابو خليل القباني الى عبد الحليم حافظ وماهر العطار وشادية ونجاة الصغيرة وفايزة احمد وهدى سلطان وسعاد محمد واللبنانيين فهد بلان وفيروز ونجاح سلام والسعودي محمد عبدة والعراقي ناظم الغزالي.
وصولا الى الجيل الجديد مثل علي الحجار ومحمد الحلو وهشام عباس ومحمد منير ومن اللبنانيين عاصي الحلاني ونوال الزغبي وديانا حداد ومن سوريا ميادة الحناوي ومن تونس لطيفة ومن العراق كاظم الساهر الخ.
ولم يتجاهل كاتب الموسوعة الفنانين المصريين الذين غنوا في الافلام السينمائية مثل سعاد حسني واحمد زكي وعادل امام ويسرا ويونس شلبي وسمير غانم وجورج سيدهم والضيف احمد والمنولوجيست شكوكو واسماعيل ياسين وغيرهم من نجوم الشاشة المصرية.
ومن اهم الشعراء الذين يعرض لهم المؤلف احمد شوقي واحمد رامي.
الكتاب صدر مطلع الاسبوع الجاري ويقع في 391 صفحة من القطع الكبير.