اميركا تطلب من سوريا 'الضغط' على حزب الله

دعم كبير من سوريا للمقامة اللبنانية

واشنطن - حملت الولايات المتحدة بعنف على سوريا الاحد لوقف دعمها لحزب الله ورفضت عرضا من دمشق لاجراء محادثات مباشرة حول الازمة اللبنانية.
وقال السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون لمحطة "فوكس نيوز" الاحد ان "سوريا لا تحتاج الى حوار لمعرفة ما عليها ان تفعله".
واضاف بولتون "يجب عليهم الضغط على حزب الله ليفرج عن الجنديين الاسرائيليين المحتجزين والكف عن اطلاق الصواريخ على المدنيين الاسرائيليين الابرياء".
واكد كبير موظفي البيت الابيض يوش بولتن ان سوريا عليها ايضا وقف دعمها لميليشيا حزب الله الشيعية في لبنان. وقال "على السوريين ان يظهروا اهتماما حقيقا بسحب دعمهم الكبير لحزب الله" قبل بدء محادثات مباشرة.
وصرح نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد السبت لقناة سكاي نيوز ان سوريا مستعدة لفتح حوار مع الولايات المتحدة لحل الازمة في لبنان اذا بذلت واشنطن جهدا لحل المشاكل الاخرى في المنطقة، وخصوصا مسألة الاراضي التي تحتلها اسرائيل.
واضاف ان "الموقف السوري كان دوما اننا مستعدون لفتح حوار مع الولايات المتحدة، بيد ان الولايات المتحدة لا تكتفي بعدم فتح حوار مع سوريا، بل تمنع الاخرين من اجراء محادثات او حوار معها".
وقال عضوا مجلس الشيوخ ريتشارد لوغار وكريستوفر دود في مقابلات تلفزيونية الاحد ان على الولايات المتحدة اجراء محادثات مباشرة مع سوريا.
لكن السفير بولتون اكد ان المشكلة هي الدعم السوري والايراني لحزب الله في لبنان. واضاف انه "اذا فعل السوريون كل ما يعرفون ان عليهم ان يفعلو ستكون خطوة الى الامام"، مشيرا خصوصا الى قرار مجلس الامن الدولي رقم 1559.
واكد بولتون لشبكة التلفزيون الاميركية "ان بي سي" الاحد ان الادارة الاميركية كانت تجري اتصالات وثيقة جدا بين 2001 و2005 مع سوريا لكن هذا لم يؤثر على سياسات دمشق. واضاف "ما زالوا يسمحون بازدهار الارهاب ويدعمونه. انهم يدعمون حزب الله".
واضاف ان "السوريين لم يبدأوا بالانسحاب من لبنان" بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري "الا بعد ان مارسنا ضغوطا على سوريا ادى الى عزلها".
ورأى سفير سوريا في الامم المتحدة عماد مصطفى في حديث لشبكة "سي بي اس" الاميركية ان رفض واشنطن التحدث الى دمشق سببه علاقاتها الوثيقة مع اسرائيل. وقال ان "السياسة الاميركية حيال الشرق الاوسط خطفتها بشكل كامل السياسات الاسرائيلية في الشرق الاوسط".
واضاف ان "كل من يجرؤ على معارضة الاحتلال الاسرائيلي وسياسات الضم في الشرق الاوسط يصنف فورا على انه ارهابي".
واكد بولتون على ضرورة تفكيك حزب الله قبل محادثات مثمرة. وقال ان "ما نريد ان نفعله هو ان نخرج من هذا الوضع لتعزيز حكومة لبنان وحكومته المنتخبة ديموقراطيا وليس وضع الدولة داخل الدولة التي يشكلها حزب الله".
ونفى مصطفى ان تكون سوريا تمد حزب الله بالاسلحة.
وقال "نحن لا نسلم اسلحة الى حزب الله لاننا لا ننتج اسلحة في سوريا. ندعم حزب الله لان حزب الله حركة مقاومة وطنية".