مصر تسعى لتصدير الفياغرا للاشقاء

حل مصري مضمون

القاهرة - تسعى مصر التي تنتج عقار الفياغرا محليا الى تصدير هذا المنشط الجنسي الى الدول العربية والافريقية باسعار تنافسية تقل كثيرا عن اسعار مثيله المنتج في هذه الدول كما اكدت وزارة الصحة المصرية الجمعة.
وقال الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان "طرح عقار الفياغرا باسعار تتراوح ما بين جنيه ونصف وسبعة جنيهات (0.2 الى 1.2 دولار) للحبة يزيد من فرص تصدير هذا العقار الى البلدان العربية والافريقية والشقيقة نظرا لسعره المنخفض".
واكد المتحدث "ان انتاج هذا العقار على اعلى مستوى من الكفاءة والفعالية والجودة من خلال عشر شركات مصرية وباسعار منافسة يأتي في اطار خطة الوزارة لتوفير الادوية للاستهلاك المحلي ولانتاج مستحضرات وادوية لتصديرها إلى البلدان العربية والافريقية والصديقة تنفيذا لسياسة واستراتيجية الوزارة لزيادة حجم الصادرات من الدواء المصري لتصل الى مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة مقابل 70 مليون دولار حاليا".
وكانت مصر التي سمحت ببيع الفياغرا بوصفة طبية عام 1991 اعطت عام 2002 الى اثنتي عشرة شركة ادوية ترخيصا لانتاج هذا العقار الذي يصل سعر الحبة منه في الولايات المتحدة الى عشرة دولارات.
الا ان الفياغرا المقلدة ولا سيما المنتجة في سوريا واليمن والصين كثيرا ما تغرق السوق المصرية وتعلن اجهزة الجمارك بانتظام مصادرة كميات ضخمة مهربة من هذا العقار.
واستنادا الى الاتحاد العربي للامراض التناسلية فان نحو ستة ملايين من 35 مليون مصري من اجمالي عدد السكان البالغ نحو 70 مليون شخص يعانون من امراض الضعف والعجز الجنسي.